ABDUL HAMID MUDJIB HAMID BERSHOLAWAT

Sabtu, 16 November 2013

Bolehkah Sewa jasa Muhallil (Suami Penyela)

=========

Sewa jasa Muhallil (Suami Penyela)

Sewa jasa Muhallil (Suami Penyela)


Deskripsi Masalah

Sepasang suami istri (pasutri), karena suatu hal sang suami menjatuhkan talak ba’in kubro (talak tiga) kepada sang istri. Konsekuensinya dari kejadian tersebut sang suami tidak boleh rujuk dengan istrinya kecuali setelah dinikahi dan dikumpuli oleh seorang Muhallil. Karena cintanya yang luar biasa kepada istrinya akhirnya sang suami mencarikan Muhallil dengan syarat setelah akad nikah diceraikan dan muhallil tidak boleh mengumpuli istrinya.

Pertanyaan :

a. Bolehkah sang SUAMI memberikan persyaratan semacam itu kepada MUHALLIL?

b. Bagaimana status seseorang yang menawarkan diri atau berprofesi sebagai MUHALLIL untuk membantu memecahkan masalah tersebut dengan imbalan tertentu?

c. Apakah talak yang dijatuhkan seorang suami dengan emosi yang meluap-luap jatuh talaknya?

Jawaban a :

Kalau persyaratan itu diluar sighot ijab qabul dan proses pernikahan boleh. Tetapi sang mukhalil tidak harus mematuhinya.
Sedang apabila persyaratan itu fi nafsil aqad (pada waktu ijab dan qabul) maka hukumnya adalah batal / tidak sahlah pernikahan tersebut. Sebab ada unsure ta’qid (membatasi soal waktu) dan ta’liq (mensyarati pernikahan baginya dengan tanpa kumpul).

Dasar Pengambilan :

1. Al Muhadzdzab, Juz-2, Hal-42.

2. Al Ya'qutu an Nafis hal 141 – 144.

3. Roudlotut Tholibin juz 7 hal 127.

4. Asnal Matholib 3/156

المهذب, الجزء الثاني, الصفحة: 42

فصل في نكاح المحلل

ولا يجوز نكاح المحلل وهو أن ينكحها على أنه إذا وطئها فلا نكاح بينهما وأن يتزوجها على أن يحللها للزوج الأول لما روى هزيل عن عبد الله قال لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواصلة والموصولة والواشمة والموشومة والمحلل والمحلل له وآكل الربا ومطعمه

ولانه نكاح شرط انقطاعه دون غايته فشابه نكاح المتعة

Tidak sah praktek Nikah Muhalil (Penyela), dalam dua contoh dibawah ini:

1. Terjadinya kesepakatan yang berupa "Tidak adanya hubungan Nikah, sehabis jimak".

2. Terjadinya kesepakatan yang berupa "Suami peneyela, hanya agar Isteri itu menjadi halal kembali bagi suami pertama.

Ada dua alasan kenapa kedua praktek itu dilarang.

Pertama, karena ada Hadits yang melaknat pelakunya.

Kedua, Karena kedua praktek diatas men-syaratkan pemutusan nikah, maka menyerupai Nikah Mut'ah (Kawin kontrak).

وإن تزوجها على أنه إذا وطئها طلقها ففيه قولان
أحدهما أنه باطل لما ذكرناه من العلة
والثاني أنه يصح لان النكاح مطلق وإنما شرط قطعه بالطلاق فبطل الشرط وصح العقد

Terdapat dua Qaul, antara sah dan tidaknya (pernikahan muhalil), apabila si Muhalil mengadakan kesepakatan berupa "Jatuhnya tholaq, sehabis jimak".

Qaul pertama.Nikanya Tidak sah, dengan alasan yang sama seperti diatas.

Qaul kedua. Nikahnya sah, karena dalam akad Nikahnya tidak ada pembatsan (Mutlaq, Ghoiru Muqyyad bi-waqtin), hanya saja suami itu men-syaratkan tholaq, maka yang terjadi "Nikahany" tetap sah, dan yang batal/gagal adalah "Syaratnya".

فإن تزوجها واعتقد أنه يطلقها إذا وطئها كره ذلك لما روى أبو مرزوق التجيني أن رجلا أتى عثمان رضي الله عنه فقال إن جاري طلق امرأته في غضبه ولقي شدة فأردت أن أحتسب نفسي ومالي فأتزوجها ثم أبني بها ثم أطلقها فترجع إلى زوجها الأول فقال له عثمان رضي الله عنه لا تنكحها إلا بنكاح رغبة

فإن تزوج على هذه النية صح النكاح لان العقد إنما يبطل بما شرط لا بما قصد ولهذا لو اشترى عبدا بشرط ألا يبيعه بطل ولو اشتراه بنية ألا يبيعه لم يبطل

Makruh, Apabila si Muhallil mengwaninya, tapi dia berkeinginan (hanya dalam hati, tanpa adanya kesepakatan dalam akad).

Adapun hukum nikahnya tetap sah, sekalipun ada niat untuk menceraikannya, karena akad nikah itu bisa batal sebab "Kesepakatan/syarat", dan tidak dihukumi batal hanya sebab niatnya.

اليأقوت النفيس ص : 141 & 144
  اركان النكاح خمسة : زوج وزوجة وولى وشاهدان وصيغة شروط صيغة النكاح شروط صيغة البيع ... الـخ شروط صيغة البيع : شروط صبغة البيع ثلاثة ... الخ .. وعدم التعليق وعدم التأقيت.

روضة الطالبين ج : 7 ص : 127

ولو نكحها على ان لا يطأها إلا مرة او على ان لا يطأها نهارا فللشافعي رحمه الله في بطلان النكاح او صحته دون الشرط نصان وقيل قولان والمذهب انهما على حالين فالبطلان اذا شرطت الزوجة ان لا يطأها والصحة اذا شرط الزوج ان لا يطأ لأنه حقّه فله تركه والتمكين عليها.

Asnal Matholib 3/156

فَرْعٌ لو نَكَحَهَا على أَنَّ النِّكَاحَ يَنْتَهِي بِالْوَطْءِ بَطَلَ لِأَنَّهُ ضَرْبٌ من نِكَاحِ الْمُتْعَةِ وَعَلَيْهِ حُمِلَ خَبَرُ لَعَنَ اللَّهُ الْمُحَلِّلَ وَالْمُحَلَّلَ له رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وقال حَسَنٌ صَحِيحٌ

وَكَذَا إنْ شَرَطَ طَلَاقَهَا قبل الْوَطْءِ أو بَعْدَهُ لِأَنَّهُ شَرْطٌ يَمْنَعُ دَوَامَ النِّكَاحِ فَأَشْبَهَ التَّأْقِيتَ وَتَعْبِيرُهُ بِمَا قَالَهُ أَعَمُّ من قَوْلِ أَصْلِهِ

فَإِنْ شَرَطَ أَنَّهُ إذَا وَطِئَهَا طَلَّقَهَا قال الزَّرْكَشِيُّ وَلَوْ تَزَوَّجَهَا على أَنْ يُحِلَّهَا لِلْأَوَّلِ فَفِي الِاسْتِذْكَارِ لِلدَّارِمِيِّ فيه وَجْهَانِ وَجَزَمَ الْمَاوَرْدِيُّ بِالصِّحَّةِ لِأَنَّهُ لم يَشْتَرِطْ الْفُرْقَةَ بَلْ شَرَطَ مُقْتَضَى الْعَقْدِ
فَلَوْ تَوَاطَآ أَيْ الْعَاقِدَانِ على شَيْءٍ من ذلك قبل الْعَقْدِ ثُمَّ عَقَدَا بِذَلِكَ الْقَصْدِ بِلَا شَرْطٍ كُرِهَ خُرُوجًا من خِلَافِ من أَبْطَلَهُ وَلِأَنَّ كُلَّ ما صَرَّحَ بِهِ أَبْطَلَ إذَا أَضْمَرَهُ كُرِهَ

وَمِثْلُهُ لو تَزَوَّجَهَا بِلَا شَرْطٍ وفي عَزْمِهِ أَنْ يُطَلِّقَهَا إذَا وَطِئَهَا وَبِهِ صَرَّحَ الْأَصْلُ وَتَصْرِيحُ الْمُصَنِّفِ بِالْكَرَاهَةِ فِيمَا قَالَهُ من زِيَادَتِهِ


b. Kalau ini dijadikan sebuah profesi dengan imbalan tertentu bukan sekedar ingin membuat kembali suami istri yang terpisah maka hukumnya adalah haram dan dilaknat oleh Allah.

Dasar Pengambilan :

الجامع الصغير (7266)

لعن الله المحلّل والمحلل له (حم ع) عن علي (ت ن) عن ابن مسعود (ت) عن جابر وصحّ

فيض القدير ج : 5 ص : 346

(لعن الله المحلل) بكسر اللام الأولى (والمحلل له) قال القاضي : الذي يتزوج مطلقة غيره ثلاثا بقصد أن يطلقها بعد الوطء ليحل للمطلق نكاحها فكأنه يحلها على الزوج الأول بالنكاح بالوطء
والمحلل له الأول

وإنما لعنهما لما فيه من هتك المروءة وقلة الحياء والدلالة على خسة النفس

أما بالنسبة للمحلل له فظاهر وأما بالنسبة للمحلل فلأنه يعير نفسه بالوطء لغرض الغير فإنه إنما يطؤها ليعرضها الوطء المحلل له ولذلك مثل كما في خبر بالتيس المستعار

وليس في الخبر ما يدل لبطلان العقد كما قيل بل لصحته من حيث إنه سمى العاقد محللا وذلك إنما يكون إذا كان العقد صحيحا فإن الفاسد لا يحلل هذا إن أطلق العقد

فإن شرط فيه الطلاق بعد الدخول بطل ذكره القاضي.
- (حم عن علي) أمير المؤمنين (ت ن عن ابن مسعود عن جابر) قال الترمذي : حسن صحيح قال ابن القطان : ولم يلتفت لكونه من رواية أبي قيس عبد الرحمن بن مروان وهو مختص به اه.
وقال ابن حجر : رواته ثقات وقال الذهبي في الكبائر : صح من حديث ابن مسعود ورواه النسائي والترمذي بإسناد جيد عن علي رواه أهل السنن إلا النسائي هذه عبارته وبه يعرف ما في صنيع المؤلف من عدم تحرير التخريج.

c. Tetap jatuh talaknya. Sebab emosi atau amarah, pelakunya tetap dianggap Mukallaf / baligh, berakal dan bukan seperti tidur, pingsan, mabuk dan gila yang hilang akalnya.

Dasar Pengambilan :

F Hasiyah 'Ianatut Tholibin juz 3 hal 8 - 9

فتح المعين – فصل في الطلاق حاشية إعانة الطالبين ج : 3 ص : 8-9 دار الكتب العلمية

واتفقوا على وقوع طلاق الغضبان وان دعى زوال شعوره بالغضب
 
SUMBER:http://www.fikihkontemporer.com/2012/07/sewa-jasa-muhallil-suami-penyela.html


Tidak ada komentar:

Posting Komentar