MENGHADIRI ACARA PERNIKAHAN NON MUSLIM
Pertanyaan :
Assalamu alaikum...
Boleh tidak,menghadiri acara pernikahan non muslim ?
( Dari : Umar Bin Khotob )
Jawaban :
Wa'alaikum salam warohmatullohi wabarokatuh
( Oleh : Kudung Khantil Harsandi Muhammad dan Siroj Munir )
Referensi :
1. Al-Mausu'ah Al-Fiqhiyah, Juz : 45 Hal : 243
2. Al-Hawi Al-Kabir, Juz : 12 Hal : 194
3. Roudlotut Tholibin, Juz : 7 Hal : 334
4. Al-Majmu', Juz : 16 Hal : 398
5. Al-Fatawi Al-Hindiyah, Juz : 5 Hal : 347 ( Madzhab Hanafi )
6. Syarah Az-Zarqoni Ala Mukhtashor Kholil, Juz : 3 Hal : 53-54 ( Madzhab Maliki )
7. Al-Mughni, Juz : 7 Hal : 277-278 ( Madzhab Hanbali )
Ibarot :
Al-Mausu'ah Al-Fiqhiyah, Juz : 45 Hal : 243
Al-Hawi Al-Kabir, Juz : 12 Hal : 194
Roudlotut Tholibin, Juz : 7 Hal : 334
Al-Majmu', Juz : 16 Hal : 398
Al-Fatawi Al-Hindiyah, Juz : 5 Hal : 347 ( Madzhab Hanafi )
Syarah Az-Zarqoni Ala Mukhtashor Kholil, Juz : 3 Hal : 53-54 ( Madzhab Maliki )
Al-Mughni, Juz : 7 Hal : 277-278 ( Madzhab Hanbali )
Assalamu alaikum...
Boleh tidak,menghadiri acara pernikahan non muslim ?
( Dari : Umar Bin Khotob )
Jawaban :
Wa'alaikum salam warohmatullohi wabarokatuh
Salah satu syarat diwajibkannya menghadiri acara pernikahan seseorang
muslim adalah jika yang mengundang juga beragama Islam, karena itulah
jika seorang muslim menghadiri acara pernikahan atas undangan non muslim
tidak diwajibkan baginya untuk menghadiri acara tersebut menurut
pendapat mayoritas ulama' dengan alasan bahwa memenuhi undangan itu
bertujuan untuk memuliakan dan mempererat hubungan, dan hal tersebut
tidak diwajibkan untuk dikerjakan kepada non muslim, alasan lainnya
dikarenakan tidak tertutup kemungkinan bahwa makanan yang dihidangkan
dalam acara tersebut terkena najis atau dihasilkan dari uang yang tidak
halal.
Meskipun seorang muslim tidak diwajibkan untuk menghadiri undangan
seorang non muslim, namun menghadiri undangan non muslim itu
diperbolehkan sebagaimana yang pernah dilakukan oleh Nabi, seperti yang
diriwayatkan dalam satu hadits ;
عَنْ أَنَسٍ، أَنَّ يَهُودِيًّا دَعَا النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ إِلَى خُبْزِ شَعِيرٍ وَإِهَالَةٍ سَنِخَةٍ، فَأَجَابَهُ
"Dari Anas Radhiyallahu 'anhu, (ia berkata),”Bahwa seorang Yahudi
pernah mengundang Rasulullah Shallallahu 'alaihi wa sallam untuk makan
roti dari gandum dan lemak yang telah berubah baunya. Lalu beliau
Shallallahu 'alaihi wa sallam mengabulkan undangannya". (Musnad Ahmad, no. 13201)
( Oleh : Kudung Khantil Harsandi Muhammad dan Siroj Munir )
Referensi :
1. Al-Mausu'ah Al-Fiqhiyah, Juz : 45 Hal : 243
2. Al-Hawi Al-Kabir, Juz : 12 Hal : 194
3. Roudlotut Tholibin, Juz : 7 Hal : 334
4. Al-Majmu', Juz : 16 Hal : 398
5. Al-Fatawi Al-Hindiyah, Juz : 5 Hal : 347 ( Madzhab Hanafi )
6. Syarah Az-Zarqoni Ala Mukhtashor Kholil, Juz : 3 Hal : 53-54 ( Madzhab Maliki )
7. Al-Mughni, Juz : 7 Hal : 277-278 ( Madzhab Hanbali )
Ibarot :
Al-Mausu'ah Al-Fiqhiyah, Juz : 45 Hal : 243
ثانيا: كون الداعي مسلما
ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه يشترط للزوم إجابة الوليمة أن يكون الداعي إليها مسلما.
فإن كان الداعي كافرا فلا تلزم إجابته عند المالكية والشافعية والحنابلة
على الصحيح من المذهب؛ لأن الإجابة للمسلم للإكرام والموالاة وتأكيد
المودة والإخاء، فلا تجب على المسلم للذمي، ولأنه لا يأمن اختلاط طعامهم
بالحرام والنجاسة
ولكن تجوز إجابة الكافر. لما روى أنس أن يهوديا دعا النبي صلى الله عليه وسلم إلى خبز شعير وإهالة سنخة فأجابه
وقال محمد بن الحسن الشيباني: لا بأس بالذهاب إلى ضيافة أهل الذمة
Al-Hawi Al-Kabir, Juz : 12 Hal : 194
فصل ( شروط الداعي ) وإذا كانت الإجابة واجبة على ما وصفنا ، فلوجوبها
شروط تعتبر في الداعي والمدعو فأما الشروط المعتبرة في الداعي إلى الوليمة ،
فستة شروط –الى أن قال- والشرط الخامس أن يكون مسلما ، تلزم موالاته في
الدين ، فإن كان الداعي ذميا لمسلم ، ففي لزوم إجابته وجهان أحدهما يجب ؛
لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم أجيبوا الداعي ، فإنه ملهوف والوجه
الثاني لا تلزم إجابته ؛ لأنه ربما كان مستخبث الطعام محرما ، ولأن نفس
المسلم تعاف كل طعامه ، ولأن مقصود الطعام التواصل به ، واختلاف الدين يمنع
من تواصلهما
Roudlotut Tholibin, Juz : 7 Hal : 334
والشرط الخامس أن يكون مسلما ، تلزم موالاته في الدين ، فإن كان الداعي
ذميا لمسلم ، ففي لزوم إجابته وجهان أحدهما يجب ؛ لعموم قول النبي صلى الله
عليه وسلم أجيبوا الداعي ، فإنه ملهوف والوجه الثاني لا تلزم إجابته ؛
لأنه ربما كان مستخبث الطعام محرما ، ولأن نفس المسلم تعاف كل طعامه ، ولأن
مقصود الطعام التواصل به ، واختلاف الدين يمنع من تواصلهما
Al-Majmu', Juz : 16 Hal : 398
فرع : إذا دعى إلى وليمة كتابي وقلنا تجب عليه الاجابة إلى وليمة المسلم
فهل تجب عليه الاجابة إلى وليمة الكتابى فيه وجهان : أحدهما : تجب عليه
الاجابة لعموم الاخبار (والثانى) لا تجب عليه الاجابة لان النفس تعاف من
أكل طعامهم، ولانهم يستحلون الربا، ولان الاجابة إنما جعلت لتنأكد الاخوة
والموالاة، وهذا لا يوجد في أهل الذمة
Al-Fatawi Al-Hindiyah, Juz : 5 Hal : 347 ( Madzhab Hanafi )
ولا بأس بالذهاب إلى ضيافة أهل الذمة هكذا ذكر محمد - رحمه الله تعالى -
وفي أضحية النوازل المجوسي أو النصراني إذا دعا رجلا إلى طعامه تكره
الإجابة وإن قال اشتريت اللحم من السوق فإن كان الداعي نصرانيا فلا بأس به
وما ذكر في النوازل في حق النصراني يخالف رواية محمد - رحمه الله تعالى -
على ما تقدم ذكرها كذا في الذخيرة
Syarah Az-Zarqoni Ala Mukhtashor Kholil, Juz : 3 Hal : 53-54 ( Madzhab Maliki )
وبقى من شروط وجوب الإجابة أن تكون الوليمة لمسلم فلا تجب لكافر بل تجوز
وقال ابن عرفة الأصوب أو الواجب عدم إجابته لأن في إجابته اعزاز له
والمطلوب إذلاله أهـ وظاهره ولو كان الداعي له مسلما زاد ابن عرفة وقول ابن
عات تجوز
Al-Mughni, Juz : 7 Hal : 277-278 ( Madzhab Hanbali )
فصل: فإن دعاه ذمي، فقال أصحابنا: لا تجب إجابته؛ لأن الإجابة للمسلم
للإكرام والموالاة وتأكيد المودة والإخاء، فلا تجب على المسلم للذمي، ولأنه
لا يأمن اختلاط طعامهم بالحرام والنجاسة، ولكن تجوز إجابتهم؛ لما روى أنس،
أن يهوديا «دعا النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى خبز شعير، وإهالة سنخة،
فأجابه» . ذكره الإمام أحمد، في " الزهد
sumber:http://www.fikihkontemporer.com/2012/10/menghadiri-acara-pernikahan-non-muslim.html
Tidak ada komentar:
Posting Komentar