ABDUL HAMID MUDJIB HAMID BERSHOLAWAT

Kamis, 24 Maret 2011

AFDLOLUSSHOLAWAT 'ALA SAYYIDISSADAT للشيخ يوسف النبهاني رضي الله عنه

افضل الصلوات على سيد السادات
صلى الله عليه وسلم
للشيخ يوسف النبهاني رضي الله عنه
================================================

الصلاة الأولى الإبراهيمية

اللهم صل على محمد و على ال محمد كما صليت على ابراهيم و على ال ابراهيم و بارك على محمد و على ال محمد كما باركت على ابراهيم و على ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد


هذه الصلاة هي اكمل صيغ الصلوات على النبي صلى الله عليه و سلم المأثورة و غيرها و لذلك خصوا بها الصلاة للاتفاق على صحة حديثها فقد رواه مالك في الموطأ و البخاري و مسلم في صحيحهما و ابو داود و الترمذي و النسائي و قال الحافظ العراقي و الحافظ السخاوي انه متفق عليه ذكر ذلك الشيخ في شرح دلائل الخيرات و غيره و قد ورد في الفاظها روايات هذه احداها و هي رواية الأمام البيهقي و جماعة كما في شرح الدلائل للفاسي. و قال الشيخ احمد الصاوي روى البخاري في كتابه انه صلى الله عليه و سلم قال من قال هذه الصلاة شهدت له يوم القيامة بالشهادة و شفعت له و هو حديث حسن و رجاله رجال الصحيح و ذكر بعضهم ان قرائتها الف مرة توجب رؤية النبي صلى الله عليه و سلم اهـ و هي في الحديث بدون لفظ السيادة قال الأمام الشمس الرملي في شرح المنهاج الأفضل الأتيان بلفظ السيادة لأن فيه الأتيان بما امرنا به و زيادة الأخبار بالواقع الذي هو الأدب فهو افضل من تركه و اما حديث لا تسيدوني في الصلاة فباطل لا أصل له كما قاله بعض متأخري الحفاظ. و قال الأمام احمد بن حجر في الجوهر المنظم و زيادة سيدنا قبل محمد لا بأس به بل هي الأدب في حقه صلى الله عليه و سلم و لو في الصلاة اي الفريضة اهـ * و قال العلامة القسطلاني في المواهب و قد استدل العلماء بتعليمه صلى الله عليه و سلم لأصحابه هذه الكيفية بعد سؤالهم عنها انها افضل كيفيات الصلاة عليه صلى الله عليه و سلم لانه لا يختار لنفسه الا الاشرف الافضل و يترتب على ذلك انه لو حلف ان يصلى على النبي صلى الله عليه و سلم افضل الصلاة فطريق البر ان يأتي بذلك هكذا صوبه النووي في الروضة بعد ذكر حكاية الرافعي عن ابراهيم المروزي انه قال يبرأ اذا قال اللهم صل على سيدنا محمد و على ال سيدنا محمد كلما ذكره الذاكرون و كلما سها عن ذكره الغافلون قال النووي و كأنه اخذ ذلك من كون الشافعي ذكر هذه الكيفية يعني في خطبة الرسالة و لكن بلفظ غفل بدل سها و قال القاضي حسين طريق البر ان يقول اللهم صل على محمد كما هو اهله و يستحقه و كذا نقله البغوي و لو جمع بينهما فقال ما في الحديث و أضاف اليه اثر الشافعي و ما قاله القاضي لكان اشمل و لو قيل يعمد الى جميع ما اشتملت عليه الروايات الثابتة فيستعمل منها ذكرا يحصل به البر لكان حسنا اهـ * و قال البارزي عند ان البر يحصل بان يقول اللهم صل على محمد و على ال محمد افضل صلواتك و عدد معلوماتك فانه ابلغ فيكون افضل. و نقل المجد اللغوي عن بعضهم لو حلف انسان ان يصلي افضل الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم يقول الله صل على سيدنا محمد و على كل نبي و ملك وولي عدد الشفع و الوتر و عدد كلمات ربنا التامات المباركات و عن بعضهم انه يقول الله صل علىمحمد عبدك و نبيك و رسولك النبي الامي و على اله و ازواجه و ذريته وسلم عدد خلقك و رضا نفسك و زنة عرشك و مداد كلماتك و اختار بعضهم من الكيفيات اللهم صل على سيدنا محمد و على ال سيدنا محمد صلاة دائمة بدوامك و بعضهم اختار اللهم يارب محمد و ال محمد صل على محمد و على ال محمد و اجز محمدا صلى الله عليه و سلم ما هو اهله قال المجدوفي هذا دليل على ان الامر فيه سعة من الزيادة و النقص و انها ليست مختصة بالفاظ مخصوصة في زمان مخصوص لكن الافضل الاكمل ما علمناه منه صلى الله عليه و سلم كما قدمناه
الصلاة الثانية
===============
اللهم صل على محمد عبدك و رسولك النبي الأمي و على آل محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على ابراهيم و على آل ابراهيم و بارك على محمد النبي الأمي و على آل محمد و أزواجه و ذريته كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم في العالمين انك حميد مجيد

قال الامام محي الدين النووي رضي الله عنه في الأذكار ان هذه الصلاة هي افضل من سواها لثبوتها في صحيحي البخاري و مسلم رضي الله عنهما
الصلاة الثالثة
=================
اللهم صل على محمد عبدك و رسولك النبي الأمي و على آل محمد و أزواجه امهات المؤمنين و ذريته و أهل بيته كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد و بارك على محمد عبدك و رسولك النبي الأمي و على ال محمد و ازواجه امهات المؤمنين و ذريته و اهل بيته كما باركت على ابراهيم و على ال ابراهيم في العالمين إنك حميد مجيد كما يليق بعظيم شرفه و كماله و رضاك عنه و ما تحب و ترضى له دائما أبدا بعدد معلوماتك و مداد كلماتك و رضا نفسك و زنة عرشك أفضل صلاة و أكملها و أتمها كلما ذكرك و ذكره الذاكرون و غفل عن ذكرك و ذكره الغافلون و سلم تسليما كذلك و علينا معهم

ذكر هذه الصلاة العلامة ابن حجر الهيتمي في كتابه الجوهر المنظم ثم قال جمعت فيها بين الكيفيات الواردة جميعا بل و بين كيفيات اخر استنبطها جماعة و زعم كل منهم ان كيفيته افضل الكيفيات لجمعها الوارد و قد بينت في الدر المنضود ان تلك الكيفية جمعت ذلك كله و زادت عليه بزيادات كثيرة بليغة فعليك بالأكثار منها امام الوجه الشريف بل و مطلقا لأنك حينئذ تكون آتيا بجميع الكيفيات الواردة في صلاة التشهد و زيادات
الصلاة الرابعة
==================
اللهم صل على محمد النبي الأمي و على آل محمد كما صليت على ابراهيم و على آل ابراهيم و بارك على محمد النبي الامي و على آل محمد كما باركت على ابراهيم و على آل ابراهيم إنك حميد مجيد اللهم و ترحم علىمحمد و على آل محمد كما ترحمت ابراهيم و على ال ابراهيم انك حميد مجيد اللهم و تحنن على محمد و على ال محمد كما تحننت على ابراهيم و على ال ابراهيم انك حميد مجيد اللهم و سلم على محمد ال محمد كما سلمت على ابراهيم و على ال ابراهيم انك حميد مجيد

قال الأمام الشعراني في كشف الغمة كان صلى الله عليه و سلم يقول اذا صليتم علي فقولوا ... و ذكر هذه الصلاة و قال بعدها قال صلى الله عليه و سلم هكذا عَدَهُنَ في يدي ميكائيل و قال عَدَهُنَ في يدي رب العزة جل جلاله فمن صلى علي بهن شهدت له يوم القيامة بالشهادة و شفعت له و أسندها في الشفاء الى علي بن الحسين عن ابيه الحسين عن علي بن ابي طالب
الصلاة الخامسة
=====================
اللهم صل على محمد و أنزله المنزل المقرب منك يوم القيامة

في شروح الدلائل اخرج الطبراني و احمد و البزار و ابن ابي عاصم رواية هذه الصلاة عن رويفع بن ثابت الانصاري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من قال اللهم صل على محمد و انزله المنزل المقرب منك وجبت له شفاعتي قال ابن كثير و اسناده حسن و في لفظ المقعد المقرب عندك و ذكر الأمام الشعراني في كشف الغمة هذه الصلاة بلفظ المقعد المقرب عندك يوم القيامة
الصلاة السادسة
==================
اللهم صل على روح محمد في الأرواح و على جسده في الأجساد و على قبره في القبور

قال الأمام الشعراني كان صلى الله عليه وسلم يقول من قال هذه الكيفية رآني في منامه و من رآني في منامه رآني يوم القيامة ومن رآني يوم القيامة شفعت له و من شفعت له شرب من حوضي و حرَم الله جسده على النار و ذكر ذلك شراح الدلائل ايضاً بزيادة سبعين مرة عن الفاكهاني قلت و قد جربت هذه الصلاة قبيل النوم حتى نمت فرأيت وجهه الشريف صلى الله عليه و سلم في داخل القمر و خاطبته ثم غاب في القمر و اسأل الله العظيم بجاهه عليه الصلاة و التسليم ان يحصل لي باقي النعم التي وعد بها صلى الله عليه و سلم في هذا الحديث الشريف
الصلاة السابعة
======================
اللهم صلي على محمد و على ال محمد في الأولين و الأخرين و في الملأ الأعلى الى يوم الدين

قال الامام الشعراني جاء رجل مرة فدخل على رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو جالس في المسجد فقال السلام عليكم يا اهل العز الشامخ و الكرم الباذخ فأجلسه النبي صلى الله عليه و سلم بينه و بين ابي بكر رضي الله عنه فعجب الحاضرون من تقديم رسول الله صلى الله عليه و سلم له فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ان جبريل عليه السلام اخبرني نه يصلي علي صلاة لم يصلها علي احد قبله فقال ابو بكر كيف يصلي يا رسول الله فذكر رسول الله صلى الله عليه و سلم هذه الصلاة
الصلاة الثامنة
============================
اللهم صل على محمد و على ال محمد صلاة تكون لك رضاء و لحقه اداءً و أعطه الوسيلة و المقام الذي وعدته

ذكر هذه الصلاة الامام الشعراني و قال كان صلى الله عليه و سلم يقول من قالها وجبت له شفاعتي
الصلاة التاسعة
====================
اللهم صلي على عبدك و رسولك و صل على المؤمنين و المؤمنات و المسلمين و المسلمات

قال الامام الشعراني كان صلى الله عليه و سلم يقول ايما رجل مسلم لم تكن عنده صدقة فليقل في دعائه هذه الصلاة فإنها زكاة و لا يشبع مؤمن خيراً حتى يكون منتهاه الجنة و ذكر ذلك في شرح الدلائل ما عدا الجملة الاخيرة و قال اخرج هذا الحديث جماعة عن ابي سعد الخدري رضي الله عنه
الصلاة العاشرة
===========================
صلى الله على محمد

قال الامام الشعراني كان صلى الله عليه و سلم يقول من قال هذه الصلاة فقد فتح على نفسه سبعين بابا من الرحمة و ألقى الله محبته في قلوب الناس فلا يبغضه الا من في قلبه نفاق قال شيخنا يعني عليا الخواص رضي الله عنهما هذا الحديث و الذي قبله و هو قوله صلى الله عليه و سلم اقرب ما يكون احدكم مني اذا ذكرني و صلى على رويناهما عن بعض العارفين عن الخضر عليه السلام عن رسول الله صلى الله عليه و سلم و هما صحيحان في اعلى درجات الصحة و ان لم يثبتهما المحدثون على مقتضى اصطلاحهم و الله اعلم اهـ و يؤيد ذلك ما نقله الحافظ السخاوي عن مجد الدين الفيروزبادي صاحب القاموس بسنده الى الامام السمرقندي قال سمعت الخضر و الياس على نبينا و عليهما السلام يقولان سمعنا رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ما من مؤمن يقول صلى الله على محمد الا احبه الناس و ان كانوا ابغضوه و والله لا يحبونه حتى يحبه الله عز و جل و سمعناه صلى الله عليه و سلم يقول على المنبر من قال صلى الله على محمد فقد فتح على نفسه سبعين باب من الرحمة.

و نقل الحافظ المذكور بالسند المتقدم ان الامام السمرقندي سمع الخضر و الياس ايضاً يقولان كان في بني اسرائيل نبي يقال له اسمويل قد رزقه الله النصر على الأعداء و انه خرج في طلب عدو فقالوا هذا ساحرا جاء ليسحر اعيننا و يفسد عساكرنا فنجعله في ناحية البحر فقال اصحابه كيف نفعل فقال احملوا و قولوا صلى الله على محمد فحملوا و قالوا فصار اعداؤهم في ناحية البحر فغرقوا اجمعهم.

و روى الحافظ ايضاً انه جاء رجل من الشام الى النبي صلى الله عليه و سلم فقال يا رسول الله ابي شيخ كبير و هو يحب ان يراك فقال ائتني به فقال انه ضرير البصر فقال قل له ليقل في سبع اسبوع يعني في سبع ليال صلى الله على محمد فانه يراني في المنام حتى يروي الحديث ففعل فرآه في المنام فكان يروي عنه
الصلاة الحادية عشرة
=========================
اللهم صل على محمد و على اله و سلم

في شروح الدلائل قال الأستاذ ابو بكر محمد جبر عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من قال الله صلي على محمد و على اله و سلم و كان قائما غُفِرَ له قبل ان يَقْعُدَ و ان كان قاعدا غُفِر له قبل ان يَقُومَ
الصلاة الثانية عشرة
==========================

اللهم يا رب محمد و ال محمد صل على محمد و ال محمد و أعط محمداُ الدرجة و الوسيلة في الجنة اللهم يا رب محمد و ال محمد اجز محمداُ صلى الله عليه و سلم ما هو اهله

قال الشيخ في شرح الدلائل قال الامام السجاعي ذكر شيخنا الملوي ان النبي صلى الله عليه و سلم قال من أصبح من أمتي و أمسى و قال هذه الصلاة أتعب سبعين كاتباُ ألف صباح و غٌفر له و لوالديه اهـ و في شرح الفاسي هذه الصلاة ذكرها جبر مرفوعة من حديث جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنهما و ذكر لها فضلا كبيرا و نسبها لكتاب الشرف و روى الطبراني في الكبير و الأوسب عن ابن عباس رضي الله عنهما بسند ضعيف قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من قال جزى الله محمدا ما هو اهله أتعب سبعين كاتبا الف صباح و رواه ابو نعيم في الحلية اهـ و نقل الشيخ عن الحافظ السخاوي عن مجد الدين الفيروزآبادي انه لو حلف انسان ان يصلى افضل الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم يقول اللهم يا رب محمد و آل محمد صلى على محمد و على آل محمد و اجز محمدا صلى الله عليه و سلم ما هو اهله
الصلاة الثالثة عشرة
=============================
اللهم صل على محمد عبدك و نبيك النبي الأمي

قال الأمام الغزالي في الأحياء قال صلى الله عليه وسلم من صلى عليَ في يوم الجمعة ثمانين مرةً غُفر له ذُنُوبُ ثمانين سنة فقيل يا رسول الله كيف الصلاة عليك قال تقول الله صل على محمد عبدك و نبيك النبي الأمي و تعقد واحدة *
و نقل الشيخ عن بعض العارفين نقلا عن العارف المرسي رضي الله عنه ان من واظب على هذه الصلاة و هي اللهم صل سيدنا محمد عبدك و نبيك و رسولك النبي الامي و على آله و صحبه و سلم في اليوم و الليلة خمسمائة مرة لا يموت حتى يجتمع بالنبي صلى الله عليه وسلم يقظة * و نقل الامام اليافعي في كتابه بستان الفقراء انه ورد عن النبي صلى الله عليه و سلم انه قال من صلى علىَ يوم الجمعة الف مرة بهذه الصلاة و هي اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي فانه يرى ربه في ليلته او نبيه او منزلته في الجنة فان لم ير فليفعل ذلك في جمعتين او ثلاث او خمس و في رواية زيادة و على آله و صحبه و سلم * و في كتاب الغنية للقطب الرباني سيدي عبد القادر الجيلاني عن الأعرج عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من صلى ليلة الجمعة ركعتين يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب و آية الكرسي مرة و خمس عشرة مرة قل هو الله احد و يقول في آخر صلاته الف مرة اللهم صل على محمد النبي الأمي فانه يراني في المنام و لا تتم الجممعة الاخرى الا و قد رآني فله الجنة و غفر له ما تقدم من ذنبه و ما تأخر
الصلاة الرابعة عشرة
===================================
اللهم صل على محمد و على آل محمد و على أهل بيته

هذه الصلاة نقل الشارح عن احمد بن موسى عن ابيه عن جده ان من قالها كل يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة منها ثلاثون في الدنيا * و قال ابن حجر في كتاب الصواعق روي عن جعفر بن محمد عن جابر مرفوعا من صلى على محمد و على اهل بيته مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين منها في آخرته قال الشيخ السجاعي في حاشيته عليه و لفظها اللهم صل على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد و على اهل بيته
الصلاة الخامسة عشرة
============================
اللهم صلى على محمد في الأولين و صل على محمد في الأخرين و صل على محمد في النبيين و صل على محمد في المرسلين و صل على محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين

نقل الشيخ السجاعي قال روى سعيد بن عطارد من قال هذه الصلاة ثلاثا حين يمسى و يصبح هدمت ذنوبه و محيت خطاياه و دام سروره و استجيب دعاؤه و اعطي امله و اعين على عدوه
الصلاة السادسة عشرة
========================
ان الله و ملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليما لبيك اللهم ربي و سعديك صلوات الله البر الرحيم و الملائكة المقربين و النبيين و الصديقين و الشهداء و الصالحين و ما سبح لك من شيئً يا رب العالمين على سيدنا محمد بن عبد الله خاتم النبيين و سيد المرسلين و إمام المتقين و رسول رب العالمين الشاهد البشير الداعي إليك بإذنك السراج المنير و عليه السلام

ذكر هذه الصلاة في الشفاء عن سيدنا على بن ابي طالب رضي الله عنه و نقل في شرح الدلائل عن المواهب ان الشيخ زين الدين بن الحسين المراغي ذكرها في كتابه تحقيق النصرة و قال انه روى لما صلى على النبي صلى الله عليه و سلم بعد موته اهل بيته لم يدر الناس ما يقولون فسألوا ابن مسعود فأمرهم ان يسألوا عليا فقال لهم هذه الصلاة
الصلاة السابعة عشرة
================================
اللهم داحي المدحوات و بارئ المسموكات اجعل شرائف صلواتك و نوامي بركاتك و رأفة تحننك على سيدنا محمد عبدك و رسولك الفاتح لما اغلق و الخاتم لما سبق و المعلن الحق بالحق و الدامغ لجيشات الأباطيل كما حُمل فاضطلع بأمرك بطاعتك مستوفزا في مرضاتك واعيا لوحيك حافضا لعهدك ماضيا على نفاذ أمرك حتى أورى قبسا لقابس آلاء الله نصل بأهله أسبابه به هديت القلوب بعد خوضات الفتن و الإثم و أبهج موضحات الأعلام و نائرات الأحكام و منيرات الإسلام فهو أمينك المأمون و خازن علمك المخزون و شهيدك يوم الدين و بعيثك نعمةً و رسولك بالحق رحمة اللهم افسح له في عدنك و اجزه مضاعفات الخير من فضلك مهنئات له غير مكدرات من فوز ثوابك المحلول و جزيل عطائك المعلول اللهم اعل على بناء الناس بناءه و أكرم مثواه لديك و نُزُلهُ و أتمم له نوره و اجزه من ابتعاثك له مقبول الشهادة و مرضي المقالة ذا منطق عدل و خطة فصل و برهان عظيم

ذكر هذه الصلاة القاضي عياض في الشفاء و الجزولي في دلائل الخيرات و القسطلاني في المواهب اللدنية و غيرهم قال القسطلاني عن سلامة الكندي ان عليا كرم الله وجهه كان يعلم الناس هذا الدعاء و في لفظ يعلم الناس الصلاة على رسول الله صلى الله عليه و سلم فيقول اللهم داحي المدحوات الخ و قال شراح الدلائل ذكرها في الشفاء عن سلامة الكندي عن علي رضي الله عنه و اخرجها الطبراني في الأوسط و ابن ابي شيبة في المصنف و سعيد بن منصور عن علي رضي الله عنه
الصلاة الثامنة عشرة
========================
اللهم اجعل صلواتك و رحمتك و بركاتك على سيد المرسلين و امام المتقين و خاتم النبيين عبدك و رسولك إمام الخير و قائد الخير و رسول الرحمة اللهم ابعثه المقام المحمود الذي يغبطه به الأولون و الآخرون

قال الأمام الشعراني كان عبد الله بن مسعود يقول اذا صليتم على رسول الله صلى الله عليه و سلم فأحسنوا الصلاة عليه لعل ذلك يعرض عليه قولوا.. و ذكر هذه الصلاة و اسندها سيدي العارف بالله السيد مصطفى البكري في شرحه على القصيدة المنفرجة للامام الغزالي الى النبي صلى الله عليه و سلم لا الى عبد الله بن مسعود و هذه عبارته و قد ورد في فضل الصلاة و النسليم على امام المتقين و علم اليقين * سيد المرسلين * و قائد الغر المحجلين * من الأحاديث ما ينوف على التسعين * منها إذا صليتم علي فأحسنوا الصلاة فإنكم لا تدرون لعل ذلك يُعرض عليَ قُولوا اللهم اجعل صلواتك و بركاتك على سيد المرسلين و امام المتقين و خاتم النبيين عبدك و رسولك إمام الخير و قائد الخير و إمام الرحمة اللهم ابعثه المقام المحمود الذي يغبطه فيه الأولون و الآخرون اهـ فالظاهر ان ابن مسعود رضي الله عنه هو الذي روى هذه الصلاة عن النبي صلى الله عليه و سلم فنسبت اليه
الصلاة التاسعة عشرة
=====================

اللهم صل على محمد و على آل محمد حتى لا يبقى من الصلاة شئ و ارحم محمد و آل محمد حتى لا يبقى من الرحمة شيئ و بارك على محمد و على آل محمد حتى لا يبقى من البركة شيئ و سلم على محمد و على آل محمد حتى لا يبقى من السلام شيئ

قال الفاسي ذكر هذه الصلاة جبر عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعة و ذكر لها فضلا عظيما و منقبة وقعت لرجل قالها في حضرة النبي صلى الله عليه و سلم
الصلاة العشرون
=================================
اللهم اجعل فضائل صلواتك و نوامي بركاتك و شرائف زكواتك و رأفتك و رحمتك و تحيتك على محمد سيد المرسلين و إمام المتقين و خاتم النبيين و رسول رب العالمين قائد الخير و فاتح البر و نبي الرحمة و سيد الأمة اللهم ابعثه مقاما محمودا تُزْلِف به قُربَهُ و تُقرُ به عينه يغبطه الأولون و الآخرون اللهم اعطه الفضل و الفضيلة و الشرف و الوسيلة و الدرجة الرفيعة و المنزلة الشامخة المنيفة اللهم اعط سيدنا محمدا سؤله و بلغه مأموله و اجعله اول شافع و اول مشفع اللهم عظم برهانه و ثقل ميزانه و ابلج حجته و ارفع في أعلى المقربين درجته اللهم احشرنا في زمرته و اجعلنا من اهل شفاعته و احينا على سنته و توفنا على ملتنا و أوردنا حوضه و اسقنا بكأسه غير خزايا و لا نادمين و لا شاكين و لا مبدلين و لا فاتنين و لا مفتونين آمين يا رب العالمين

قال الامام الغزالي في الأحياء بعد ذكر الصلاتين السابقتين و ان اراد ان يزيد اتى بالصلاة المأثورة و ذكر هذه الصلاة و اختياره رضي الله عنه اياها يدل على انها من افضل كيفيات الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم و اكثر ثوابا قال الحافظ العراقي في تخريج احاديث الاحياء حديث اللهم اجعل فضائل صلواتك اخرجه ابن ابي عاصم في كتاب الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم من حديث ابن مسعود
الصلاة الحادية و العشرون
================================
اللهم صل على محمد و على آل محمد صلاة تكون لك رضاء و لحقه اداء و أعطه الوسيلة و ابعثه المقام المحمود الذي وعدته و اجزه عنا ما هو اهله و اجزه أفضل ما جازيت نبيا عن أمته و صل عليه و على جميع إخوانه من النبيين و الصالحين يا أرحم الراحمين

ذكر هذه الصلاة الأمام الغزالي في الإحياء و رغب في قرائتها سبع مرات يوم الجمعة و نقل عن بعضهم ان من قالها في سبع جمع في كل جمعة سبع مرات وجبت له شغاعته صلى الله عليه و سلم
الصلاة الثانية و العشرون
===========================

الله صل على محمد و على آله و أصحابه و أولاده و أزاوجه و ذريته و أهل بيته و أصهاره و أنصاره و أشياعه و محبيه و أمته و علينا معهم اجمعين يا أرحم الراحمين

ذكر هذه الصلاة في الشفاء عن الحسن البصري و انه كان يقول من اراد ان يشرب بالكأس الاوفى من حوض المصطفى صلى الله عليه و سلم فليقلها
الصلاة الثالثة و العشرون
=========================
الله صل على سيدنا محمد عبدك و نبيك و رسولك النبي الأمي و على آله و أزواجه و ذريته و سلم عدد خلقك و رضا نفسك و زنة عرشك و مداد كلماتك

نقل الشيخ عن الحافظ السخاوي عن المجد الفيروزابادي عن بعضهم لو حلف انسان ان يصلى افضل الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم يقول هذه الصلاة قال و مال اليه شيخنا و الظاهر ان القائل هو الحافظ السخاوي و شيخه الامام الحافظ ابن حجر العسقلاني اهـ و قال شراح الدلائل هذه الألفاظ في هذه الصلاة مأخوذة من حديث تسبيح ام المؤمنين جويرية بنت الحرث رضي الله تعالى عنها في صحيح مسلم قال لها صلى الله عليه و سلم و قد خرج من عنده بكرة حين صلى الصبح و هي تسبح ثم رجع و هي جالسة بعد ان اضحى فقال لها ما زلت على الحال الذي فارقتك عليها قالت نعم قال لقد قلتُ بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قُلتِ منذ اليوم لوزنتهن سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته و رواه ايضا اصحاب السنن قال الشيخ و بهذا قوى بعضهم القول بتضاعف الثواب و تعدده للمصلى بقدر ذلك العدد بالتضعيف و قيل يكتب له ذلك بدون تضعيف و يختلف ذلك باختلاف الاحوال و الاشخاص و الذي قواه الامام التلمساني الاول لصريح حديث مسلم السابق اهـ و رأيت في فتاوي ابن حجر ما يؤيده
الصلاة الرابعة و العشرون
==========================
اللهم صل على سيدنا محمد حاء الرحمة و ميما الملك و دال الدوام السيد الكامل الفاتح الخاتم عدد ما في علمك كائن او قد كان كلما ذركك و ذكره الذاكرون و كلما غفل عن ذكرك و ذكره الغافلون صلاة دائمة بدوامك باقية ببقائك لا منتهى لها دون علمك إنك على كل شيئ قدير

هذه الصلاة بالف حسنة فقد نقل في شرح الدلائل عن جده الشيخ يوسف الفاسي عن الصالح الولي ابي العباس احمد الحاجري رضي الله عنه قال بلغني ان من صلى على النبي صلى الله عليه و سلم بهذه الصلاة له عشر حسنات فرأى شخص النبي صلى الله عليه و سلم فقال له يا نبي الله ألمن صلى عليك بهذه الصلاة عشر حسنات كما يقولون فقال النبي صلى الله عليه و سلم بل عشر صلوات لكل صلاة عشر حسنات و الحسنة بعشر امثالها * و نقل عن الشيخ الصالح ابي الحسن على المدارسي انها تعرف بالالفية و انه نقلها عن الولي الصالح عبد الله بن موسى الطرابلسي و ذكر انه نقلها عن الشيخ محمد بن عبد الله الزيتوني و قال انه اخذها عن نحو العشرين شيخا
الصلاة الخامسة و العشرون
===========================
اللهم صلى على سيدنا محمد الذي ملأت قلبه من جلالك و عينه من جمالك فأصبح فرحا مسرورا مؤيدا منصورا و على آله و صحبه و سلم تسليما و الحمد لله على ذلك

نقل الشيخ عن شرح المنهاج للدميري ان الشيخ ابا عبد الله بن النعمان رحمه الله رأى رسول الله صلى الله عليه و سلم في النوم مائة مرة فقال في الأخيرة يا رسول الله اي الصلاة عليك افضل فقال قل اللهم صلى على سيدنا محمد الذي ملأت قلبه من جلالك و عينه من جمالك فأصبح فرحا مسرورا مؤيدا منصورا و باقي الصلاة مذكور في دلائل الخيرات
الصلاة السادسة و العشرون
=========================
اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال و الآفات و تقضي لنا بها جميع الحاجات و تطهرنا بها من جميع السيئات و ترفعنا بها عندك اعلى الدرجات و تبلغنا بها اقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة و بعد الممات.

نقل في شرح الدلائل عن الحسن بن علي الأسواني انه قال من قال هذه الصلاة في كل مهم و بلية الف مرة فرج الله عنه و ادرك مأموله و عن ابن الفاكهاني عن الشيخ الصالح موسى الضرير رحمه الله قال ركبت البحر المالح و قامت علينا الريح قلَ من ينجو منها من الغرق و ضج الناس فغلبتني عيني فنمت فرأيت النبي صلى الله عليه و سلم و هو يقول قل لأهل المركب يقولون الف مرة اللهم صل على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال و الآفات الى الممات فاستيقظت و اعلمت اهل المركب بالرؤيا فصلينا بها نحو ثلاثمائة مرة و فرج الله عنا.

و قال السيد محمد افندي عابدين في ثبته ذكر العلامة المسند احمد العطار في ثبته الصلاة المنجية و قال في اخرها زاد العارف الأكبر يا ارحم الراحيمين يا الله قال و قد قال بعض الأشياخ من قالها في مهم او نازلة الف مرة فرج الله تعالى عنه و ادرك مأموله و من اكثر منها زمن الطاعون امن منه و من اكثر منها عند ركوب البحر امن من الغرق و من قرأها خمسمائة مرة ينال ما يريد في الجلب و الغني ان شاء الله تعالى و هي مجربة صحيحة في جميع ذلك والله تعالى اعلم.

و ذكر نحو ذلك الشيخ الصاوي في شرح ورد الدردير نقلا عن السمهودي و الملوي و قال الشيخ العارف محمد حقي افندي النازلي في كتابه خزينة الأسرار اعلم ان الصلاة متنوعة الى اربعة الاف و في رواية الى اثني عشر الفا كل منها مختار جماعة من اهل المشرق و المغرب بحسب ما وجده رابطة المناسبة بينهم و بينه عليه الصلاة و السلام و فهموا فيه الخواص و المنافع و وجدوا فيه اسرارا بعضها مشهور بالتجربة و المشاهدة في تفريج الكروب و تحصيل المرغوب كالصلاة المنجية و هي هذه و ذكر صيغتها ثم قال و الأفضل ان يقول اللهم صل على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد صلاة تنجينا بها الى آخرها لقوله عليه الصلاة و السلام اذا صليتم علي فعمموا فتأثيرها مع ذكر الآل اتم و اعم و اكثر و اسرع كذ اوصاني و اجازني بعض المشايخ و ايضا ذكرها الشيخ الأكبر بذكر الآل و قال انها كنز من كنوز العرش فان من دعا بها الف مرة في جوف الليل لأي حاجة كانت من الحاجات الدنيوية و الأخروية قضى الله تعالى حاجته فانه اسرع للاجابة من البرق الخاطف و اكسير عظيم و ترياق جسيم فلا بد من اخفائه و ستره عن غير اهله كذا في سر الاسرار و كذا ذكر الشيخ البوني و الامام الجزولي خواص الصلاة المنجية و بينوا اسرارها فتركتها كي لا تقع في ايدي الجاهلين و تكفيك هذه الاشارة.
الصلاة السابعة و العشرون
========================
اللهم صل على سيدنا محمد بحر انوارك و معدن اسرارك و لسان حجتك و عروس مملكتك و امام حضرتك و طراز ملكك و خزائن رحمتك و طريق شريعتك المتلذذ بتوحيدك انسان عين الوجود و السبب في كل موجود عين اعيان خلقك المتقدم من نور ضيائك صلاة تدوم بدوامك و تبقى ببقائك لا منتهى لها دون علمك صلاة ترضيك و ترضيه و ترضى بها عنا يا رب العالمين.

قال سيدي احمد الصاوي و غيره و هذه الصلاة و جدت على حجر بخط القدرة و هي صلاة نور القيامة و سميت بذلك لكثرة ما يحصل لذاكرها بذلك اليوم من النور و في شرح الدلائل عن بعض الأولياء الاكابر انها بأربعة عشر الف صلاة.
الصلاة الثامنة و العشرون
=====================
اللهم صل على محمد بعدد من صلى عليه و صل على محمد بعدد من لم يصل عليه و صل على محمد كما امرت بالصلاة عليه و صل على محمد كما تحب ان يصلى عليه و صل على محمد كما تنبغي الصلاة عليه
الصلاة التاسعة والعشرون
===============================
صلى الله على نبينا محمد كلما ذكره الذاكرون و غفل عن ذكره الغافلون

هاتان الصلاتان الشريفتان لسيدنا الامام الشافعي رضي الله عنه اما الصلاة الأولى التي اولها اللهم صل على محمد بعدد من صلى عليه الى آخرها فقد قال شارح الدلائل ذكر ابو العباس ابن منديل في تحفة المقاصد ان الامام الشافعي رضي الله عنه رؤي في المنام فقيل له ما فعل الله بك فقال غفر لي قيل به بماذا قال بخمس كلمات كنت اصلى بهن على النبي صلى الله عليه و سلم فقيل له و ما هن قال كنت اقول و ذكر هذه الصلاة * و اما الصلاة الثانية التي اولها صلى الله على نبينا محمد كلما ذكره الذاكرون الى آخرها فهي الصحيحة و ان خالف بعض الفاظها ما سيأتي نقله لأني نقلتها من نسخة من كتاب الرسالة منقولة عن نسخة عليها خط الامام المزني صاحب امامنا الشافعي رضي الله عنهما و هذه عبارته فيها فصلى الله على نبينا محمد كلما ذكره الذاركون و غفل عن ذكره الغافلون و صلى عليه في الأولين و الآخرين افضل و اكثر و ازكى ما صلى على احد من خلقه و زكانا و اياكم بالصلاة عليه و افضل ما زكى احدا من امته بصلاته و عليه و السلام عليه و رحمة الله و بركاته و جزاه الله عنا افضل ما جزى مرسلا عمن ارسل اليه اهـ ثم صلى بالصلاة الإبراهيمية بعد اسطر فقال فصلى الله على محمد و على آل محمد كما صلى على ابراهيم و على آل ابراهيم انه حميد مجيد اهـ و حكى الرافعي عن ابراهيم المروزي انه لو حلف شخص ان يصلى عليه صلى الله عليه و سلم افضل الصلاة فطريق البر ان يأتيب يهذه الصلاة قال النووي و كأنه اخذ ذلك من كون الشافعي رضي الله عنه ذكر هذه الكيفية و لعله اول من استعملها و قد صوب في الروضة ان البر يكون بالكيفية الابراهيمية فان النبي صلى الله عليه و سلم علمها لأصحابه بعد سؤالهم عنها فلا يختار لنفسه الا الأشرف الأفضل و ان كانت صيغة الشافعي هي من اكمل الصيغ و اكثرها ثوابا فقد روي عن عبد الله بن الحكم قال رأيت الشافعي رضي الله عنه في النوم فقلت له ما فعل الله بك قال رحمني و غفر لي و زففت الى الجنة كما يزف العروس و نثر علي كما ينثر على العروس فقلت بم بلغت هذه الحالة فقال لي قائل بقولك في كتاب الرسالة و صلى الله على محمد عدد ما ذكره الذاكرون و غفل عن ذكره الغافلون قال فلما اصبحت نظرت الرسالة فوجدت الأمر كما رأيت و في رواية من طريق المزني انه قال رأيت الشافعي في المنام بعد موته فقلت له ما فعل الله بك فقال غفر لي بصلاة صليتها على النبي صلى الله عليه و سلم في كتب الرسالة و هي اللهم صل على محمد كلما ذكره الذاكرن و صل على محمد كلما غفل عن ذكره الغفلون نقل جميع ذلك الشيخ في شرحه على دلائل الخيرات عن الحافظ السخاوي في كتابه القول البديع و تقدم بعضه عن المواهب اللدنية عند ذكر الصلاة الإبراهيمية * و نقل الإمام الغزالي في الإحياء عن ابي الحسن الشافعي قال رأيت النبي صلى الله عليه و سلم في المنام فقلت يا رسول الله بم جوزي الشافعي عنك حيث يقول في كتابه الرسالة و صلى الله على محمد كلما ذكره الذاكرون غفل عن ذكره الغافلون فقال صلى الله عليه و سلم جوزي عني انه لا يوقف للحساب.
الصلاة الثلاثون
====================
اللهم صل على محمد و على آل محمد ملء الدنيا و ملء الآخرة و ارحم محمدا و آل محمد ملء الدنيا و ملء الآخرة و اجز محمدا و آل محمد ملء الدنيا و ملء الآخرة و سلم على محمد و على آل محمد ملء الدنيا و ملء الآخرة

ذكر في شرح الدلائل ان هذه الصلاة هي صلاة ابي الحسن الكرخي صاحب معروف الكرخي رضي الله عنهما التي كان يصلي بها على النبي صلى الله عليه و سلم و نقل ذلك عن كثير من العلماء الاكابر.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

Tidak ada komentar:

Posting Komentar