ABDUL HAMID MUDJIB HAMID BERSHOLAWAT

Selasa, 24 April 2018

AZKAR NAWAWI EPISODE 07

{{ AZKAR NAWAWI EPISODE 07 }}

۩الأذكار النواوية: تأليف الإمام الفقيه الحافظ شيخ لإسلام محيي الدين أبى زكريا يحيى بن شرف النووي, نفعنا الله بعلومه آمين ۩
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
۞❃ فصل: فى الأمر بالإخلاص وحسن النيات❃۞

۞ وروينا عن الإمام الأستاذ أبي القاسم القشيري رحمه الله قال‏:‏ الإخلاص إفراد الحق سبحانه وتعالى في الطاعة بالقصد، وهو أن يريد بطاعته التقرب إلى الله تعالى دون شيء آخر‏:‏ من تصنع لمخلوق، أو اكتساب محمدة عند الناس، أو محبة مدح من الخلق أو معنى من المعاني سوى التقرب إلى الله تعالى‏.‏ وقال السيد الجليل أبو محمد سهل بن عبد الله التستري رضي الله عنه‏:‏ نظر الأكياس في تفسير الإخلاص فلم يجدوا غير هذا‏:‏ أن يكون حركته وسكونه في سره وعلانيته لله تعالى، ولا يمازجه نفس ولا هوى ولا دنيا‏.‏

 وروينا عن الأستاذ أبي علي الدقاق رضي الله عنه قال‏:‏ الإخلاص‏:‏ التوقي عن ملاحظة الخلق، والصدق‏:‏ التنقي عن مطاوعة النفس، فالمخلص لا رياء له، والصادق لا إعجاب له‏.‏ وعن ذي النون المصري رحمه الله قال‏:‏ ثلاث من علامات الإخلاص‏:‏ استواء المدح والذم من العامة، ونسيان رؤية الأعمال في الأعمال، واقتضاء ثواب العمل في الآخرة‏.‏

 وروينا عن القشيري رحمه الله قال‏:‏ أقل الصدق استواء السر والعلانية‏.‏ وعن سهل التستري‏:‏ لا يشم رائحة الصدق عبد داهن نفسه أو غيره، وأقوالهم في هذا غير منحصرة، وفيما أشرت إليه كفاية لمن وفق‏.‏۞

                          ۩ترجمهن۩

*PASAL PADA MENYATAKAN IKHLAS DAN NIAT YANG BAGUS*

وروينا عن الإمام الأستاذ أبي القاسم القشيري رحمه الله قال‏:
"Ikhlas ialah sengaja meng-esa-kan Allah dalam beribadah. Dengan beribadah itu ia maksudkan untuk mendekatkan diri kepada Allah, bukan beribadah sebab ada sesuatu, seperti berbuat sesuatu karena makhluk, berbuat kebaikan yang terpuji di sisi manusia, suka dipuji atau lain-lainnya yang bukan mendekatkan diri kepada Allah.

Abu Muhammad Sahal bin Abdullah at Tastari menjelaskan: "Para akyas (Sarjana/ Orang Cerdas Pandai) dalam menafsirkan ikhlas tidak lebih daripada ini. Iaitu gerak dan diamnya, di tengah sendiri atau di tengah ramai hanya karena Allah ta'ala. Tiada bercabang dua dengan kehendak Nafsu, keinginan diri dan keinginan keduniaan.

 وروينا عن الأستاذ أبي علي الدقاق رضي الله عنه قال‏
"Ikhlas ialah memelihara diri dari ingin diperhatikan makhluk. Sedangkan siddiq (benar itu ialah menyucikan diri dari memenuhi kehendak nafsu. Orang yang ikhlas tidak ditemukan riya di dalam dirinya dan orang yang siddiq (benar) itu tidak akan ditemukan adanya kesombongan dalam dirinya.

 وعن ذي النون المصري رحمه الله قال
"Alamat ikhlas itu ada tiga, pertama pujian dan celaan orang sama sahaja bagi dirinya. Kedua, tidak ria dalam beramal ketika sedang melaksanakan amal ibadah itu, Ketiga, amal yang ia lakukan hanya mengharap pahala di akhirat

 وروينا عن القشيري رحمه الله قال‏
Sifat siddiq (benar) dalam batas sekurang-kurangnya ialah adanya kesamaan dalam beramal baik di tengah kesepian ataupun di tengah orang ramai..

  وعن سهل التستري‏
Tidak pernah merasakan arti kebenaran seorang hamba yang takabbur dengan dirinya.

Sampai di sini sahaja saya kira cukup untuk orang yang menempuh jalan kebaikan pada tahap permulaan. Sebenarnya masih banyak lagi aqwal (petuah-petuah ulama) yang berkenaan dengan pasal ini..

☘CreatedBy. Hamdan Arman
۞والله أعلم• اَللهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ۞

Tidak ada komentar:

Posting Komentar