ABDUL HAMID MUDJIB HAMID BERSHOLAWAT

Sabtu, 26 Maret 2011

BIOGRAFI SINGKAT SAYYIDINA AL-IMAM 'ALI BIN ABI THOLIB KARROMALLOHU WAJHAH

ترجمة موجزةعن جدنا أمير المؤمنيين للإمام علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه
=================================================

هو أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب القرشي الهاشمي أبو الحسن، الخليفة الراشد وابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وزوج ابنته فاطمة البتول رضي الله عنها، وأحد السابقين الأولين، والعشرة المبشرة.

هو أول الناس إسلامًا في قول كثير من أهل العلم، ولد قبل البعثة بعشر سنين على الصحيح فربى في حجر النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفارقه، وشهد معه المشاهد إلا غزوة تبوك فقال له النبي صلى الله عليه وسلم بسبب تأخيره له بالمدينة: "أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى"، وقد أبلى ببدر وأحد والخندق وخيبر البلاء العظيم.

وكان اللواء بيده في أكثر المشاهد، ولما ءاخى النبي صلى الله عليه وسلم بين أصحابه قال له: "أنا أخوك".

ومناقبه كثيرة حتى قال الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه: "لم ينقل لأحد من الصحابة ما نقل لعلي"، وقد وَلَّد له قوم مناقب موضوعة هو غني عنها، وتتبع الحافظ النسائي ما خص به من دون الصحابة من ذلك شيئًا كثيرًا بأسانيد أكثرها جيد.

وقد قال له صلى الله عليه وسلم: "يهلك فيك رجلان: محب مفرط، وكذاب مفتر".

بايعه المسلمون بالخلافة بعد مقتل عثمان رضي الله عنه في ذي الحجة سنة خمس وثلاثين فاجتمع على بيعته المهاجرون والأنصار فتخلف عن بيعته نفر منهم، ثم كان ما كان من وقعة الجمل، ثم صفين، ثم خروج الخوارج عليه وكفروه ومن معه ثم اجتمعوا وشقوا عصا الطاعة وسفكوا الدماء وقطعوا السبل فخرج إليهم بمن معه فقاتلهم بالنهروان فقتلهم واستأصل جمهورهم، فانتدب له من بقاياهم عبد الرحمن ابن ملجم المرادي فقتله، وقد نقل الحافظ ابن حجر عن الإمام أبي القاسم الرافعي محرر مذهب الشافعي ما نصه: "وثبت أن أهل الجمل وصفين والنهروان بغاة", قال الحافظ عقب قول الرافعي: "هو كما قال ويدل عليه: "أُمرت بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين"، ومثله نقل الحافظ البيهقي في كتابه الاعتقاد.

كان مقتل الإمام علي رضي الله عنه في شهر رمضان سنة أربعين من الهجرة، ومدة خلافته خمس سنين إلا ثلاثة أشهر ونصف شهر.

كان رضي الله عنه عالمًا فقيهًا متبعًا للكتاب والسنة شجاعًا عابدًا زاهدًا متواضعًا ورعًا عادلًا في رعيته.

وقد كان له من الولد الذكور أحد وعشرون، ومن الإناث ثماني عشر:

1 ـ الإمام الحسن رضي الله عنه، وله عقب.

2 ـ الإمام الحسين رضي الله عنه، وله عقب.

3 ـ محسن، درج.

وأمهم فاطمة رضي الله عنها بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

4 ـ محمد الأكبر.

وهو ابن خولة الحنفية، وله عقب.

5 ـ عمر الأطرف.

وأمه أم حبيب الصهباء التغلبية، وله عقب.

6 ـ العباس الأكبر أبو الفضل، قتل بالطف، وله عقب.

7 ـ عثمان الأكبر، قتل بالطف.

8 ـ جعفر الأكبر، قتل بالطف.

9 ـ عبد الله الأكبر، قتل بالطف.

وأمهم أم البنين بنت حزام بن خالد الوحيدية ثم الكلابية.

10 ـ محمد الأصغر، قتل بالطف.

وأمه أم ولد.

11 ـ أبو بكر عتيق، قيل: قتل بالطف.

12 ـ عبد الله الأصغر، درج.

وأمهما ليلى بنت معوذ النهشلي.

13 ـ عون، درج.

14 ـ يحيى، توفي صغيرًا في حياة أبيه.

وأمهما أسماء بنت عميس.

15 ـ العباس الأصغر، قيل: قتل بالطف.

وأمه أم ولد.

16 ـ عمر الأصغر، درج.

وأمه أم البنين.

17 ـ عثمان الأصغر، درج.

18 ـ جعفر الأصغر، درج.

19 ـ عبيد الله، يقال: قتل بكربلاء.

20 ـ عبد الرحمن، درج، وأمه أمامة بنت أبي العاص بن الربيع.

21 ـ حمزة، درج.

22 ـ زينب الكبرى.

23 ـ أم كلثوم الكبرى.

وأمهما السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها.

24 ـ زينب الصغرى.

25 ـ أم كلثوم الصغرى.

26 ـ رقية الكبرى.

27 ـ رقية الصغرى.

28 ـ فاطمة الكبرى.

29 ـ فاطمة الصغرى.

30 ـ فاختة.

31 ـ أمة الله.

32 ـ جمانة.

33 ـ رملة.

34 ـ أم الحسن.

وأمهما أم سعيد بنت عروة بن مسعود الثقفي.

35 ـ أم سلمة.

36 ـ أم الكرام وهي نفيسة.

37 ـ ميمونة.

38 ـ خديجة.

39 ـ أمامة.

هذا على خلاف في بعض.
====================================================
المرجع: جامع الدرر البهية لأنساب القرشيين في البلاد الشامية، طبع بيروت 1424 هـ / 2003 ر (الطبعة الأولى)
رد مع اقتباس
----------------------------------------------------------------------------
قلة أولئك الرجال الذين هم على نسج عليِّ بن أبي طالب... تنهد بهم الحياة، موزعين على مفارق الأجيال كالمصابيح، تمتص حشاشاتها لتفنيها هدياً على مسالك العابرين، وهم على قلتهم، كالأعمدة تنفرج فيما بينها فسحات الهياكل، وترسو على كواهلها أثقال المداميك، لتومض من فرق مشارفها قبب المنائر.

وإنهم في كل ذلك كالرَّواسي، تتقبل هوج الأعاصير وزمجرة السُّحب لتعكسها من مصافيها على السفوح خيرات رقيقة، رفيقة عذبة المدافق.

ومن بين هؤلاء القلة يبرز وجه علي بن أبي طالب في هالة من رسالة وفي ظلِّ من نبوة، فاضتا عليه انسجاماً واكتمالاً كما احتواهما لوناً وإطاراً.

وهكذا توفرت السانحة لتخلق في أكلح ليل طالت دجيته على عصر من عصور الإنسان فيه من الجهل والحيف ما يضم ويذل.. رجلاً تزاخرت فيه وفرة كريمة من المواهب والمزايا، لا يمكن أن يستوعبها إنسان دون أن تقذف به إلى مصافِّ العباقرة.

وعلي بن أبي طالب هو بتلك الألوان أكثر مما هو بتلك الأعراض، وإنه عصيّ على الحرف بتصويره بقدر ما هو قصيّ عليه بمعانيه.

فهو لم يأت دنياه بمثل ما يأتيها العاديُّون من الناس، جماعات جماعات. يأتي الناس دنياهم يقضون فيها لبانات العيش ثم عنها بحكم المقدَّر يرتحلون لا تغمرهم بعد آجالهم إلاّ موجة النسيان.. أما هو، فلقد أتى دنياه، أتاها وكأنه أتى بها.. ولما أتت عليه ( يد الحق و الموت حق) بقي .

الحقيقة، إن بطولته هي التي كانت من النوع الفريد، وهي التي تقدر أن تقتلع ليس فقط بوابة (حصن خيبر) بل حصون الجهل برمتها، إذ تتعاجف لياليها على عقل الإنسان.

كل ذلك لأخلُص إلى القول أنَّه يكون من باب الفضاضة أن نربط عبقرية رجل كعلي بن أبي طالب بخيوط الأحداث التي بعثرتها حوله ظروف كئيبة كما تبعثر الريح في الجو بعض الغيوم.

فالأحداث التي مرَّت على جانبيه لم يكن لها أي شأن في تغيير جوهر ذلك المعدن الذي انغلقت عليه شخصيته الفذَّة، كالغيوم عينها التي تتغشى بها صفحة الفضاء لا يمكنها بحال من الأحوال أن تطفئ الشمس. وبالتالي إن هذه الأحداث ليست غير أشكال وأعراض، ومهما تتكثّف ومهما يكثّفها المغرضون، فإنَّ جوهر ابن أبي طالب يلبث خلفها كما تلبث الشمس خلف الغمام.

ومن هنا: إن كل قول في علي بن أبي طالب يحصره في مكان أو زمان يبقى حديثاً له قيمة السرد، ويبقى حروفاً مقفلة لا تنفذ إليها ألوان المعاني.

أما إذا كان علي بن أبي طالب قد حصره التجوال لفترة قصيرة من الزمن بين البصرة والكوفة أو بين مكة والمدينة. فإن ذلك لم يمنع كونه أبداً ذلك العدّاء الذي كانت مواقع خطواته أبعد من محط هذه الأماكن

Tidak ada komentar:

Posting Komentar