ABDUL HAMID MUDJIB HAMID BERSHOLAWAT

Selasa, 10 Juli 2018

Bahasa Arab Sudah Ada Sebelum Nabi Ibrohim Alaihis_Salam

*Bahasa Arab Sudah Ada Sebelum Nabi Ibrohim Alaihis_Salam*
● (( اللغةُ العَربية كانت في البشَر قبلَ إبراهيم ))

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:
"لا فَضلَ لعَربي على عَجَميّ ولا لعجَميّ على عرَبيّ ولا فَضْلَ لأحمرَ على أَسودَ ولا لأسودَ على أحمر إلا بالتّقوَى". رواه أحمد في مسنده.
والمقصودُ بالأحمرِ هنا ما هو مُقابلُ الأسود، في لغةِ العَرب إذا قِيلَ أَحمر فمعناهُ مُقابلُ الأسود، الأبيضُ يَدخُل في الأحمر.

اللغةُ العَربية كانت في البشَر قبلَ إبراهيم، هودٌ وصَالح لُغتهُما عربية لكن نوحٌ وشِيث وإدريس هؤلاءِ أكثَرُ حِوارِهم بالسُّريانيّة، سيّدُنا إبراهيم لغَتُه غَير عَربية لكن ابنُه إسماعيل سكَن الحِجاز، نشَأ في الحِجاز فتعَلّمَ العَربيّة وكانَ يتكلّم باللغةِ العَربية الفُصحَى الواضِحة.

الجاهليةُ كانوا يتكلّمونَ باللّغة العربيةِ الفُصحَى عن طَبِيعَتِهم مِن دونِ دِراسةٍ، هذا النّحوُ هو تَطبِيقٌ لما كانوا علَيه، تَطبِيقٌ لحِوارِهم، في زَمن الرسولِ في برّ الشّام كانوا يتَكلّمونَ باللّغةِ العربية الفُصحَى مِثل عَربِ الحِجاز يُطَبِّقُونَ الإعراب، بَرُّ الشّام كان يَسكُنها قبائلُ عَربية، 
مِنَ اليَمن جاء أربعةٌ مِن أولادِ سَبأ إلى بَرّ الشام، عَربُ الشام هُم مِن أبناءِ سَبأ، وسِتّةٌ مِن أولادِ سَبأ بقُوا في اليَمن، هذا سَبأ رجُلٌ ولَدَ عشَرة، "لقَد كانَ لسَبإٍ فِي مَسكَنِهِم آيةٌ" سَبأ قبِيلةٌ كبِيرة، رجلٌ كبير زعِيم مشهور، في ذلكَ الزّمَن كانت أراضِيْهِم مخضَرّةً فيها مِياهٌ فيها كذا فيها كذا، ثم لما عَصَوُا اللهَ تَبارك وتعالى قلَبَ أَرضَهم قاحِلة، وقلّت المياه، اليَمن في القديم كانَت كَبَرِّ الشام.

حَضْرَمَوت وعُمَان والكُوَيت كلُّ هذا يمَن، إذا جَاوَزتَ حَدّ الحِجاز فهو يمَن، اليَمن واسِعة ليسَ القَدْر الذي يُسَمّى اليوم يمَن فقط.
هي تقريباً القَدر الذي يقال عنه اليوم الخَليج العربي، ومع ضَمّ اليَمن الذي هو اليوم باسمِ اليَمن، الأحسَاء والبَحرين كلّ هذا يمَن.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar