ABDUL HAMID MUDJIB HAMID BERSHOLAWAT

Rabu, 03 Agustus 2011

Hukum Ziyaroh Qubur??

Petuah, Pandangan dan Pemikiran KH. Maimoen Zubair
------------------------
hukum ziarah kubur (bahtsu manhaji)
=========================================
Sekilas Permasalahan
========================
Mahrus ali, dalam bukunya "Mantan kiyai NU menggugat sholawat dan dzikir syirik" telah menggemparkan kaum muslimin Indonesia, ia mengklaim bahwa membaca al-Qur'an untuk mayit diatas qubur merupakan bid'ah yang tidak ada ajaran atau anjuran melakukannya dalam Islam. padahal telah kita ketahui bahwa dalam madzhab kita (Syafi'i) ziarah qubur hukumnya sunnah bagi laki-laki dan makruh bagi perempuan kecuali makam para Nabi dan Auliya'.

Pembahasan Pertama
Kesunnahan Ziarah kubur :
============================
Pada awal permulaan islam hukum ziarah kubur dilarang oleh Nabi Muhammad SAW karena khawatir terjadinya kemusyrikan pada umat Islam , hal ini disebabkab masa mereka masih dekat dengan zaman jahiliyyah, sehingga Nabi menutup semua celah yang bisa menghantarkan pada kemusyrikan (syadn li dzari'ah) . Kemudian setelah kukuh keimanan mereka maka Nabi mengijinkannya, dan bahkan memerintahkannya karena dapat mengingatkan pada akhirat. Hukum perintah Ziarah Kubur ini juga diperkuat dengan adanya Ijma'.

& شرح رياض الصالحين -(1/610)
كان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن زيارتها، خوفا من الشرك بأهل القبور لأن الناس كانوا حديثي عهد بجاهلية، فنهى عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم سدا لذرائع الشرك، لأن الشرك لما كان أمره عظيما سد النبي صلى الله عليه وسلم كل ذريعة وكل باب يوصل إليه .وكلما كانت المعصية عظيمة كانت وسائلها أشد منعا .الزنى مثلا فاحشة فوسائله من النظر والخلوة وما أشبه ذلك محرمة . وكذلك فإن الشرك أعظم الظلم، كما سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الذنب أعظم ؟ قال: أن تجعل لله ندا وهو خلقك فلما كان الناس يعظمون القبور، نهاهم النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك . فلما استقر الإيمان في قلوبهم أذن لهم فقال: كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكر الآخرة . & المجموع شرح المهذب - (5 / 310) وكان النهي أولا لقرب عهدهم من الجاهلية فربما كانا يتكلمون بكلام الجاهلية الباطل فلما استقرت قواعد الاسلام وتمهدت احكامه واستشهرت معالمه ابيح لهم الزيارة

Adapun Hadis yang menjelaskan kesunnahan Ziarah Kubur yaitu :
v و عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها و نهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث فأمسكوا ما بدا لكم و نهيتكم عن النبيذ إلا في سقاء فاشربوا في الأسقية كلها و لا تشربوا مسكرا ) رواه مسلم v «كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروا القبور، فإنها تزهد في الدنيا وتذكر الآخرة» رواه ابن ماجة وابن مسعود v و عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم استأذنت ربي أن أستغفر لأمي فلم يأذن لي و استأذنته أن أزور قبرها فأذن لي ) رواه مسلم و في لفظ له : ( زار قبرها فبكى وأبكى من حوله فقال : استأذنت ربي أن أستغفر لها فلم يأذن لي و استأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي فزوروا القبور فإنها تذكر الموت
]

Thoriqotul Istidlal:
========================
Pada hadis diatas terdapat suatu bentuk amar / perintah (فزوروا القبور ) setelah adanya suatu larangan .Dalam hal ini Ulama' Syafiiyyah berbeda pendapat menjadi tiga golongan, menurut pendapat yang paling shohih perintah tersebut menunjukkan ibahah ( selama tidak ada dalil yang mengarahkan pada makna yang lain ), pendapat kedua mengatakan bahwa amar tersebut menunjukkan perintah wajib, dan pendapat terakhir mengatakan bahwa hukumnya masih mauquf. Maka dari itu ketika kita mengikuti pendapat yang palilng shohih, amar pada hadis diatas menunjukkan hukum sunnah karena 2 hal , Pertama : Karena adanya Ijma' atas dianjurkannya Ziarah kubur. Kedua :pada akhir hadis Nabi bersabda فإنها تذكر الموت / فإنها تزهد في الدنيا وتذكر الآخرة yang bermakna bahwa Ziarah kubur itu bisa mengingatkan pada akhirat, sedangkan suatu hal yang bisa mengingatkan pada akhirat itu dianjurkan , seperti dalam Hadis lain :



v حدثنا محمود بن غيلان حدثنا الفضل بن موسى عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثروا ذكر هاذم اللذات يعني الموت (سنن ابن ماجه)
& دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين- (5/8) (فزوروها) نسخ لذلك النهي لما تمهدت القواعد واتضحت الأحكام، فعلموا ما ينفع وما يضرّ، فحينئذ طلبها منهم وعللها كما في رواية أخرى لمسلم بأنها تذكر الآخرة: أي لأنها ترقّ القلوب بذكر الموت وأحواله وما بعده، وأكد في تحفظهم عن عادة الجاهلية كما صح: ألا يقولوا هجرا: أي باطلا لأجل ما في ذلك من التذكير بالآخرة خلاف ما هذا. والقاعدة الأصولية أن الأمر بعد الحظر للإباحة على أنه اعتضد بتكرر زيارته للأموات وبالإجماع على طلبها، بل حكى ابن عبد البرّ عن بعضهم وجوبها، واتفقوا على ندبها للرجال في قبور المسلمين وإن بلوا، لأنه يبقى منه عجب الذنب ولبقاء الروح بمحل القبر، وأخذوا من تعليله بأنها تذكر الآخرة قصر استحبابها على من قصد بها التفكر في الموت ومآل الدنيا إلى ماذا؟ مع الترحم والاستغفار والتلاوة والدعاء لهم، وهي لمن كان يعرفهم في الدنيا آكد. & شرح رياض الصالحين - (1 / 610) فرفع النبي صلى الله عليه وسلم النهي وأباح الزيارة بل رغب فيها لقوله: فإنها تذكر الآخرة والذي يذكر الآخرة ينبغي للإنسان أن يعمل به لأن القلب إذا نسى الآخرة غفل واشتغل بالدنيا فأضاع الدنيا والآخرة لأن من أضاع الآخرة فقد أضاع الدنيا والآخرة .



Namun kesunnahan ini hanya berlaku bagi laki-laki saja menurut pendapat yang shohih karena khitob yang digunakan pada Hadis diatas menggunakan shighot yang khusus pada laki-laki.Adapun bagi wanita maka ziarah kubur hukumnya makruh.

( شرح النووي على مسلم - (7 / 46)
( كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ) هذا من الأحاديث التي تجمع الناسخ والمنسوخ وهو صريح في نسخ نهى الرجال عن زيارتها وأجمعوا على أن زيارتها سنة لهم وأما النساء ففيهن خلاف لاصحابنا قدمناه وقدمنا أن من منعهن قال النساء لا يدخلن في خطاب الرجال وهو الصحيح عند الأصوليين .



Pembahasan Kedua
==================
Kemakruhan Ziarah kubur bagi wanita Sebenarnya dalam Madzhab Syafii juga terjadi perselisihan pendapat mengenai hukum ziarah kubur bagi wanita. Kebanyakan Ulama' berpendapat bahwa hukumnya adalah makruh.

& المجموع شرح المهذب - (5 / 310)
وأما النساء فقال المصنف وصاحب البيان لا تجوز لهن الزيارة وهو ظاهر هذا الحديث ولكنه شاذ في المذهب والذى قطع به الجمهور انها مكروهة لهن كراهة تنزيه وذكر الروياني في البحر وجهين (أحدهما) يكره كما قاله الجمهور (والثانى) لا يكره قال وهو الاصح عندي إذا أمن الا فتتان

Adapun penyebab terjadi nya perbedaan pendapat itu karena banyak nya dalil yang dhohirnya bertentangan
1. hadis yang dzohir nya melarang ziarah bagi wanita :
====================================================
& صحيح مسلم - (5 / 15)
و حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة ح و حدثنا إسحق بن إبراهيم أخبرنا عيسى بن يونس كلاهما عن هشام عن حفصة عن أم عطية قالت نهينا عن اتباع الجنائز ولم يعزم علينا & بلوغ المرام من أدلة الأحكام - (1 / 210) وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لعن زائرات القبور - أخرجه الترمذي, وصححه ابن حبان . & سنن أبى داود - (9 / 46) حدثنا محمد بن كثير أخبرنا شعبة عن محمد بن جحادة قال سمعت أبا صالح يحدث عن ابن عباس قال لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج & سنن البيهقي الكبرى - (4 / 78) أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن شاذان ببغداد أنبأ حمزة بن محمد بن العباس ثنا العباس بن محمد الدوري ثنا موسى بن إسماعيل أبو سلمة ثنا أبو عوانة ثنا عمر بن أبي سلمة عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : لعن الله زوارات القبور



adapun hadist-hadist yang dzohirnya memperbolehkan adalah :
===========================================================
& صحيح البخاري - (5 / 29)
حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا ثابت عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال مر النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة تبكي عند قبر فقال اتقي الله واصبري قالت إليك عني فإنك لم تصب بمصيبتي ولم تعرفه فقيل لها إنه النبي صلى الله عليه وسلم فأتت باب النبي صلى الله عليه وسلم فلم تجد عنده بوابين فقالت لم أعرفك فقال إنما الصبر عند الصدمة الأولى & سنن البيهقي الكبرى - (4 / 78) أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ثنا أبو حميد أحمد بن محمد بن حامد العدل بالطابران ثنا عثمان بن محمد ثنا أبو مصعب الزهري حدثني محمد بن إسماعيل بن أبي فديك أخبرني سليمان بن داود عن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن الحسين عن أبيه : أن فاطمة بنت النبي صلى الله عليه و سلم كانت تزور قبر عمها حمزة كل جمعة فتصلي وتبكي عنده كذا قال وقد قيل عنه عن سليمان بن داود عن أبيه عن جعفر بن محمد عن أبيه دون ذكر علي بن الحسين عن أبيه فيه وهو منقطع وقد روينا في الحديث الثابت عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه و سلم مر بامرأة عند قبر وهي تبكي فقال لها اتقي الله واصبري وليس في الخبر أنه نهاها عن الخروج إلى المقبرة وفي ذلك تقوية لما روينا عن عائشة رضي الله عنها إلا أن أصح ما روي في ذلك صريحا حديث أم عطية وما يوافقه من الأخبار فلو تنزهن عن اتباع الجنائز والخروج إلى المقابر وزيارة القبور كان أبرأ لدينهن وبالله التوفيق & المجموع (5/310) ومما يدل أن زيارتهن ليست حراما حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم مر النبي بامرأة تبكي عند قبر فقال : اتق الله واصبري رواه البخاري ومسلم وموضع الدلالة أنه صلى الله عليه وسلم لم ينهها عن الزيارة وعن عائشة رضي الله عنها قالت كيف أقول يا رسول الله - يعني إذا زرت القبور قال قولي السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ......إلخ



Thoriqotul Istidlal:
=======================
Dalam Hadis tersebut Nabi melarang wanita berziarah kubur dengan menggunakan kalimat لعن .Dan kalimat لعن sendiri termasuk kalimat yang musytarok antara larangan yang haram dan larangan yang makruh. oleh karena itu,ulama' yang mengatakan makruh lebih memilih larangan-larangan yang ada itu diarahkan kemakruh tidak keharam karena ada shorif, yaitu hadis-hadis yang memperbolehkan ziarah kubur bagi perempuan.

& الوجيز (34)
وكل فعل طلب الشارع تركه أو ذكه أو لعنه أو شبه فاعله بالبهائم أو بالشياطين أو أوعد به أو هو رجس او فسق فهو غير مشروع مشترك بين التحريم والكراهة. & العمدة في الأحكام (220) ولم يعزم علينا أى نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم كما صرح بذلك ......أى لم يؤكد علينا في المنع كما أكد علينا في غيره من المنهيات فكأنها قالت كره لنا اتباع الجنائز من غير تحريم قاله الحافظ ابن حجر. & مغني المحتاج - (4 / 355) ( وتكره ) زيارتها ( للنساء ) ؛ لأنها مظنة لطلب بكائهن ورفع أصواتهن لما فيهن من رقة القلب وكثرة الجزع وقلة احتمال المصائب ،وإنما لم تحرم ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم ( مر بامرأة على قبر تبكي على صبي لها ، فقال لها : اتق الله واصبري ) ( 1 ) متفق عليه .فلو كانت الزيارة حراما لنهى عنها ، وعن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت ( كيف أقول يا رسول الله ؟ يعني إذا زرت القبور ، قال : قولي السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ) رواه مسلم
.



والله أعلم بالصّواب
Oleh Lajnah an-Nadwah al-Ilmiyyah (LNI) '10 -‘11 PP. al-Anwar
sumber:http://www.ppalanwar.com/news/416/63/hukum-ziarah-kubur-bahtsu-manhaji/

Tidak ada komentar:

Posting Komentar