ABDUL HAMID MUDJIB HAMID BERSHOLAWAT

Minggu, 03 Februari 2013

ROTIB AL-'ATTHOS(راتب العطاس للحبيب عمر بن عبدالرحمن العطاس)

=================

بسم الله الرحمن الرحيم.

شيوخنا الأفاضل سامحوني لأني لم أعرف أين أضع هذا الراتب فأحببت أن أضعه هنا عسى أن يستفيد منه الأعضاء وسائر المسلمين وهو راتب الحبيب عمر بن عبدالرحمن العطاس صاحب الراتب .
ووالله اني كتبت الراتب بنفسي لأجل شيوخنا الكرام الفقير القادري عسى ربي يكرمه ويكرم سائر المشايخ الموجودين في المنتدى وجميع الأعضاء وسائر المسلمين يا رب العالمين . وكتبتها بنيات أخرى أيضا لنفسي.
أبدأ بذكر فوائد الراتب وهو منقول للأمانة (أعني الفوائد) من موقع رباط الفقراء ( هكذا اسمه على ما اعتقد ) في موضوع لأخي رعد الأمارات بارك الله فيك.

____________________________
فوائد قراءت راتب العطاس لسيدنا العلم النبراس القطب الرباني طيب الانفاس الحبيب عمر بن الرحمن العطاس المتوفي ببلدة حريضة سنــــ 1072 ـــة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
عن بعض السلف رضي الله عنه. من خواص هذا الراتب العظيمه انه يطول العمر ويحسن الخاتمه لمن واظب عليه صباحاا ومساء وللحفظ من كل آفة براا وبحراا. وينفع جداا لمن قرأه في مكان خال على وضوء متوجهاا الى القبلة وينوى مطلوبه يبلغه ان شاء الله تعالى ومجرب لقضاء الحوائج لمن قرأه احدى واربعين 41 مره ولمن أدمن المواظبة عليه يحفظه الله في حاله وماله يكون محمود العاقبة منصوراا على عاداة وسماه بعضهم زبدة الاذكار.

ومغناطيس الاسرار لمن واظب عليه بالليل والنهار. ويسمى ايضاا بالحصن الحصين. وبعزيز المنال. وفتح باب الوصال جاء رجل الى الحبيب عبدالله بن علوي الحداد وشكى اليه من مرض اصابه فقال له لم يبق من عمرك الاايام ولكن عليك بمدوامة قراءة راتب العطاس فانه يطول العمر فامتثل امر الحبيب ورزقه الله ذرية وعاش ماشاء الله.

ومن خواص هذا الراتب انه يحفظ أربعين بيتاا من جيران أهل البيت الذي يقرأ فيه من الحرق والغرق والسحر. ومن خواصه ان من دوام عليه لم يعمل فيه السحر وان كان مسحوراا انحل مابه انتهى.

وقد شرح هذا الراتب وابان مافيه من منافع وخواص الحبيب علي بن حسن العطاس في الجزؤ الثاني من القرطاس وشرحه ايضاا الشيخ علي بن عبدالله باراس وبين من منافعه الشيء الكثير وفي هذه الإشاره تبصرة لطالب الهدى ولمن نور الله بصيرته والله ولي الهدايه.


__________________________________


الراتب:


الفاتحة: الى حضرة سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.
والى روح سيدنا الحبيب عمر بن عبدالرحمن العطاس, صاحب الراتب
والشيخ علي بن عبدالله باراس
والى روح سيدنا الامام الحبيب احمد ابن حسن بن عبدالله العطاس.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴿1/1﴾
الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿1/2﴾ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ﴿1/3﴾ مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ ﴿1/4﴾ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴿1/5﴾ اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ ﴿1/6﴾ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ ﴿1/7﴾

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم (ثلاثا)
ثم(
لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُّتَصَدِّعاً مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ {21} هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ {22} هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ {23} هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ {24}‏)

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم (ثلاثا)

أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق . (ثلاثا)

باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاثا)

باسم الله الرحمن الرحيم , ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . (عشرا)

باسم الله الرحمن الرحيم (ثلاثا)

باسم الله تحصنا بالله , باسم الله توكلنا بالله (ثلاثا)

باسم الله آمنا بالله , ومن يؤمن بالله لا خوف عليه . (ثلاثا)

سبحان الله عز الله , سبحان الله جل الله (ثلاثا).

سبحان الله وبحمده , سبحان الله العظيم (ثلاثا)

سبحان الله , والحمدلله , ولا إله إلا الله , والله أكبر . (اربعا).

يا لطيفا بخلقه, يا عليما بخلقه , يا خبيرا بخلقه ألطف بنا يا لطيف , يا عليم , يا خبير . (ثلاثا)

يا لطيفا لم يزل .. ألطف بنا فيما نزل , انك لطيف لم تزل , الطف بنا والمسلمين. (ثلاثا)

لا إله إلا الله (اربعين- او مئة- مرة)

محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم . ( مرة)

حسبنا الله ونعم الوكيل . (سبعا)

اللهم صل على محمد . اللهم صل عليه وسلم . (عشرة مرات)

اللهم صل على محمد . يا ربي صل عليه وسلم ( مرة)

أستغفر الله ( إحدى عشرة مرة)

تائبون إلى الله .( ثلاثا)

يا الله بها , يا الله بها , يا كريم يا الله , يا الله بحسن الخاتمة (ثلاثا)

غُفْرَانَكَ رَبّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لاَ يُكَلّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا رَبّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَآ إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبّنَا وَلاَ تُحَمّلْنَا مَا
لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ

الفاتحة : الى حضرة سيدنا وحبيبنا وشفيعنا رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم , وآله وأصحابه وأزواجه وذريته .. وبأن الله يعلي درجاتهم في الجنة , وينفعنا بأسرارهم وأنوارهم وعلومهم في الدين والدنيا والآخرة , ويجعلنا من حزبهم , ويرزقنا محبتهم , ويتوفانا على ملِتهم,
ويحشرنا في زُمرتهم . الفاتحة أثابكم الله

ثم الفاتحة : الى روح سيدنا الفقيه المقدم محمد بن علي باعلوي , وأصوله وفروعه وجميع ساداتنا آل أبي علوي , وذوي الحقوق عليهم أجمعين .. أن الله يغفر لهم , ويرحمهم , ويعلي درجاتهم في الجنة . وينفعنا بأسرارهم وأنوارهم وعلومهم في الدين والدنيا والآخرة ..
الفاتحة أثابكم الله.

ثم الفاتحة :الى روح سيدنا وحبيبنا وبركتنا صاحب الراتب , قطب الأنفاس , الحبيب عمر بن عبدالرحمن العطاس , ثم الى روح الشيخ علي بن عبدالله باراسٍ , ثم الى روح سيدنا وحبيبنا وبركتنا وقدوتنا ومرشدنا الإمام الحبيب أحمد بن حسن بن عبدالله العطاس , وأصولهم وفروعهم وذوي الحقوق عليهم أجمعين .. أن الله يغفر لهم , ويرحمهم , ويعلي درجاتهم في الجنة , وينفعنا بأسرارهم وأنوارهم وعلومهم ونفحاتهم في الدين والدنيا والآخرة.. الفاتحة أثابكم الله .

ثم الفاتحة : الى أرواح الأولياء والشهداء والصالحين , والأئمة الراشدين , ثم الى أرواح والدينا ومشايخنا ومعلمينا , وذوي الحقوق علينا أجمعين , ثم الى أرواح أموات المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات .. أن الله يغفر لهم , ويرحمهم , ويعلي درجاتهم في الجنة , وينفعنا بأسرارهم وأنوارهم وعلومهم في الدين والدنيا والآخرة .. الفاتحة أثابكم الله .

ثم الفاتحة : بالقبول وتمام كل سُولٍ ومأمولٍ , وصلاح الشأن ظاهرا وباطنا , في الدين والدنيا والآخرة , دافعةً لكل شر , جالبة لكل خير , لنا ولأحبابنا ولوالدينا ومشايخنا في الدين , مع اللطف والعافية , وعلى نية أن الله ينور قلوبنا وقوالِبَنَا , مع التقى والهُدى والعفافِ والموت على دين الإسلام والإيمان , بلا محنة ولا إمتحان , بحق سَيد ولد عدنان , ولكل نية صالحةٍ , وإلى حضرة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ومن والاهُ .. الفاتحة أثابككم الله

(انتهى)


الدعاءُ بعد راتب العطاس .
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين , حمداً يوافي نِعَمَه , ويكافىِءُ مزيده , يا ربنا لك الحمدُ كما ينبغي لجلال وجهك , وعظيم سلطانك , سبحانك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك , فلك الحمدُ حتى ترضى , ولك الحمد إذا رضيتَ , ولك الحمدُ بعد الرضا .
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد في الأولين , وصل على سيدنا محمد في الآخرين , وصل وسلم على سيدنا محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين , وصل وسلم على سيدنا محمد حتى تَرِثَ الأرض ومن عليها وأنت خير الوارثين.
اللهم إنا نستحفظك ونستودعك أدياننا , وأنفسنا , وأموالنا , وأهلنا , وكُل شيءٍ أعطيتنا .
اللهم أجعلنا وإياهم في كنفِك وأمانك وعياذك , من كل شيطان مريد , وجبارٍ عنيد , وذي عينٍ , وذي بغيٍ , وذي حسدٍ , ومن شر كل ذي شر , أنك على كل شيءٍ قديرٌ.
اللهم جملنا بالعافية والسلامة , وحققنا بالتقوى والإستقامة , وأعذنا من موجبات الندامةِ في الحال والمالِ والمَألِ , إنك سميع الدعاء .

وصل اللهم بجلالك وجمالك على سيدنا محمد , وعلى آله وصحبه أجمعين , وأرزقنا كمال المتابعة له ظاهراً وباطناً , يا أرحم الراحمين , بفضل : سُبْحَانَ رَبّكَ رَبّ الْعِزّةِ عَمّا يَصِفُونَ * وَسَلاَمٌ عَلَىَ الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ للّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ]

(انتهى بفضل الله )

قال سيدنا الإمام الحبيب علي بن حسن العطاس في كتابه ((القرطاس)) في أثناء شرحهِ لهذا الراتب ما نصه : والأحسن لمن كانت له همةٌ عالية في طلب الخير وحرصا عليه أن يقرأ هذا الراتب صباحاً ومساءً , لأن جملة ما جاء به من الأذكار وردت السنةُ بالإتيان بها صباحاً ومساءً . كما يعلم ذلك من لهُ أدنى إشرافٍ على كتبِ الحديثِ.
( انتهى بفضل الله ومنه وكرمه )

Tidak ada komentar:

Posting Komentar