ABDUL HAMID MUDJIB HAMID BERSHOLAWAT

Kamis, 03 Januari 2013

KEISTIMEWAAN THORIQOH SYADZALIYYAH(مميزات الطريقة الشاذلية)

==============

مميزات الطريقة الشاذلية
=======================

الطّريق واحد (شاذليّة ـ نقشبنديّة . . . ) ولكن طُرق الولاية متعدّدة . فمَن لا يتمسّك بنفسه يرى كلّ الطّرق حقّاً ، ولكن يحب طريقه أكثر . الهدف واحد وهو الله .
فكما أنّ التّعصّب في العروق أو المذاهب مخالف للشّريعة والطّريقة والحقيقة ، كذلك التّعصّب للطريق .
الذي لا يريد أن يكون هناك طريق غير طريقه فهو بخيل لا يحبّ أن يكون ورّاث رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيرون .
ولكنّ الطّريقة الشّاذليّة لها ميزات ، أهمُّها :
1ً ـ الطّريقة الشّاذليّة طريقة علميّة عمليّة ، وعلومها قسمان :
أ ـ كسبي : وهو المعهود عند أهل العلم .
ب ـ لدنّي : وهو ثمرة التّقوى والإخلاص والصّدق . ومشايخ النقشبنديّة يُقرُّون بهذا ، ومنهم الشّيخ ضياء الدّين كُمُشْخانَوي الذي ذكر ذلك في كتابه ( جوامع أصول طرق التصوّف ) .
2ً ـ اشتغالهم بالذّكر أكثر من الطّرق الأخرى :
في الطّرق الأخرى يوجّهون مريديهم إلى الذّكر ويتركونهم بحالهم ، ولكن في الطّريقة الشّاذليّة يوجّهون المريدين إلى الذّكر ويشدّون عليهم ويحرّضونهم حتّى يخرجوا من الطّبيعة البشرية .
3ً ـ هذه الطّريقة ليست إرثيّة : بل شيخ الطّريقة الشّاذليّة يفتّش حتّى يجد واحداً لـه أهليّة ليكون خادم المؤمنين بإذن من الله ورسوله . وإذا لم يستقم يأخذ الإذن منه ، لأنّه أمانة . كما يحاول الصّائم تأمين طعامه قبل المغرب كذلك يحاول الشّيخ البحث عن خليفة له .
4ً ـ إذا جاء الإذن لواحد يكتبون لـه الإجازة : وذلك بعد أن يتبيّن لهم صدق ذلك الذي جاء له الإذن واستقامته كذلك .
5ً ـ دستور هذه الطّريقة المباركة الكتاب والسنّة والتّمسّك بهمـا .
6ً ـ لا يطلبون الدّنيا ولا الآخرة بل يطلبون رضا الله واتّباع رسول الله صلى الله عليه وسلم . ولا يعبدون خوفاً من نار ولا طلباً لِلذائذ الجنّة ، لأنّ جنّتهم في الدّنيا ، تلك هي جنّة العارفين . ولكن يطلبون الجنّة ليكونوا مع الذين أنعم الله عليهم من النّبيين والصّدّيقين والشّهداء والصّالحين وحسن أولئك رفيقاً . هذه المعيّة مطلوبة ومرغوبة عندهم لأنّ هذا موافق لرضا الله تعالى جلّ جلاله ، ومقيّد بطاعته واتّباع رسوله .
7ً ـ لا يطلبون الكرامات : الكرامة الكبرى عندهم ـ رضي الله عنهم ـ الاستقامة على الشّريعة . لا ينكرون الكرامات بل يعتبـرونها من الحظوظ .
8ً ـ أفراد هذه الطّريقة المباركة ـ نحن نتكلّم عمَّن فهم الطّريقة ـ إذا رأوا مخالفة من شيوخهم في حياتهم لا يتّبعونهم ، ويقولون لهم صراحة ولا يرضون بتلك المخالفة الشّرعيّة .
9ً ـ كلّ مريد فيهم لـه صلاحيّة الكلام مع شيوخهم في المذاكرة والأسئلة ، مع الحرمة التّامّة لشيوخهم .
10ً ـ التّمكين : وهو تحمّل التجلّيات الإلهيّة بأنواعها .

Tidak ada komentar:

Posting Komentar