ABDUL HAMID MUDJIB HAMID BERSHOLAWAT

Rabu, 13 Maret 2013

البَرّ وعلاقته بالكرامات وعلاقته بالفتح والبَرُّ من حيث التعلق والتحقق والتخلق


========================





.
[ مسألة – 1 ] : البَرّ  وعلاقته بالكرامات
يقول الشيخ الأكبر ابن عربي :
« الكرامات من الحق من اسمه ( البَرُّ Y ) ، ولا تكون إلا للأبرار من عباده جزاءً »([1]) .
[ مسألة – 2 ] : البَرُّ  وعلاقته بالفتح
يقول الشيخ ابن عطاء الله السكندري :
« اسمه تعالى البَرُّ ، يعطي الأنس ، فيسرع بالفتح الجزئي لا التوحيد »([2]) .
[ مسألة – 3 ] : البَرُّ  من حيث التعلق والتحقق والتخلق
يقول الشيخ الأكبر ابن عربي :
« البَرُّ Y :
التعلق : افتقارك إليه أن يجعلك ممن أحسن عبادته على الوجه الثاني .
التحقق : المحسن من أنعم على المشاهدة والإيجاد للأعيان من أكبر الإحسان ، ولا يكون إلا عن مشاهدة ، ويتأيد قول القائل : أن للأشياء أعيانا ثابتة في حال عدمها .
التخلق : من علم إحسانه المحتاج وغير المحتاج حساً ومعنى ، وسواء كان عن طلب أو غير طلب . فإن كان عن طلب فالمحسن ذو إحسانين : إحسان بقبول السؤال ، وإحسان بإعطاء المسؤول . فيه العبد مطالب بإقامة الفرض ، العبد منعم بالنوافل على نفسه ، فهذا حظه من الاسم البر »([3]) .



[1] - الشيخ عبد الكريم الجيلي – الإسفار عن رسالة الأنوار فيما يتجلى لأهل الذكر من الأنوار – ص 97 .
[2] - الشيخ ابن عطاء الله السكندري - مفتاح الفلاح ومصباح الأرواح – ص 37 .
[3] - الشيخ ابن عربي – مخطوطة كشف المعنى عن سر أسماء الله الحسنى – ص 64 65 .