النقطة البائية : هي نقطة باء البسملة
والإشارة إليها في قوله تعالى : ] أَلَمْ تَرَ إلى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ
وَلَوْ شاءَ لَجَعَلَهُ ساكِناً [([1]) ، حيث أن مد الظل عبارة عن
انبساط النقطة الوجودية وتعينها بتعينات الحروف الإلهية والكونية ([2])
.
تقول
: « نقطة الباء [ عند ابن عربي ] : هي تشير إلى وجود العالم ، أي :
الموجودات . ووقوعها تحت الباء تمثيل لتبعية الموجودات للتعين الأول ، وهي رمز
الإنسان الكامل عند الصوفية »([3])
.
[ إضافة ] :
وأضافت
الدكتورة على أن نقطة الباء ترمز عند الصوفية إلى الإنسان الكامل ، بقولها : لذلك
كثرت أقوال الصوفية في تعريفهم أنفسهم أنهم نقطة الباء ، ومن ذلك :
يقول
ابن عربي : « الإنسان الكامل : هو عين الأعيان ... لأنه النقطة التي تحت الباء
ومحل الفيض »([4])
.
و
« ... قال أمير المؤمنين علي : أنا نقطة باء بسم الله »([5])
.
و
« قيل للشبلي t : أنت الشبلي ؟
فقال
: أنا النقطة التي تحت الباء »([6])
.
ونقل
عن الشبلي قوله أيضاً : يقول : « أنا النقطة التي تحت الباء ، أعني أنا العبد
المميز بالذلة عن العابد الموصوف بالعزة »([7])
...([8])
.
يقول الشيخ أبن علوية المستغانمي
:
«
في الخبر أن : ( كل ما في الصحف في الكتب الأربعة ، وكل ما في الكتب الأربعة في
القرآن العظيم ، وكل ما في القرآن العظيم في فاتحة الكتاب ، وكل ما في فاتحة
الكتاب في البسملة ، وكل ما في البسملة في بائها ، وكل ما في الباء في نقطتها ) ،
فتحصل من هذا أن الكتب المنـزلة على الأنبياء من أبينا آدم إلى سيدنا محمد مع ألفاظها ومعانيها وأحكامها مجتمعة
في نقطة الباء مع صغر جرمها … إن نقطة الباء : جامعة لسائر
الأحكام ، والرسوم ، والمعارف ، والفهوم »([9]) .
الأحكام ، والرسوم ، والمعارف ، والفهوم »([9]) .
[1]
- الفرقان : 45 .
[2]
- الشيخ ابن عربي – مخطوطة مرآة العارفين مظهر الكاملين في ملتمس زين العابدين – ص
6 .
[3]
- د . سعاد الحكيم – المعجم الصوفي – ص 181 .
[4]
- الشيخ ابن عربي – مخطوطة معرفة الكنـز العظيم – ورقة 154 أ .
[5]
- الشيخ ابن عربي - مخطوطة الأجوبة عن الإنسان الكامل – ورقة 222ب .
[6]
- الشيخ ابن عربي – الفتوحات المكية – ج1 ص 102 .
[7]
- عبد الرحمن الكردي – مخطوطة شرح الجلالة – ص 1 .
[8]
- انظر : د . سعاد الحكيم – المعجم الصوفي – ص 181 – 182 .
[9]
- الشيخ أحمد بن علوية المستغانمي – المنح القدوسية في شرح المرشد المعين بطريق
الصوفية – ص9 .
Tidak ada komentar:
Posting Komentar