«
بَرَدَ الجو : هبطت حرارته .
بَرَدَ
الشخص : فَتَرَ وقلّ حماسه »([1])
.
وردت
هذه اللفظة في القرآن الكريم (5) مرات على اختلاف مشتقاتها ، منها قوله تعالى : ] قُلْنا يا نارُ كوني بَرْداً وَسَلاماً عَلى
إِبْراهيمَ
[([2]) .
يقول
: « البرودة : هي جمد أجزاء الهيولي »([3])
.
[ إضافة ] :
وأضاف
الشيخ قائلاً : « من حقق البرودة : علم أنها جمود أجزاء الهيولي ، والحرارة بضدها ،
لأنها غليان أجزاء الهيولي ، واليبوسة تماسكها ، والرطوبة سيلانها »([4])
.
يقول
: « البَرْد : هو المراقبة لله »([5])
.
« بريد : النظام الذي يخص نقل الرسائل والطرود »([6])
.
يقول : « البُرُد : كناية عن
مراتب الوجود الأربع ، أولها بريد الملك ثم بريد الملكوت ثم بريد الجبروت ثم ينتهي
إلى بريد الرهبوت »([8])
.
[1]
- المعجم العربي الأساسي – ص 144 .
[2]
- الأنبياء : 69 .
[3]
- الشيخ ابن سبعين – بد العارف - ص 114 .
[4]
- د . عبد الرحمن بدوي – رسائل ابن سبعين – ص 255 .
[5]
- الشيخ عبد الغني النابلسي – مخطوطة أعذب المشارب في السلوك والمناقب – ص 23 .
[6]
- المعجم العربي الأساسي – ص145 .
[7]
- نوادر الأصول في أحاديث الرسول ج : 1 ص : 305 ،
مجمع الزوائد ج 8 ص 47.
[8]
- الشيخ أحمد بن علوية المستغانمي – المنح القدوسية في شرح المرشد المعين بطريق
الصوفية – ص142 .
Tidak ada komentar:
Posting Komentar