« البِرّ : الخير والاتساع في الإحسان »([1])
.
وردت
هذه اللفظة في القرآن الكريم ( 32 ) مرة على اختلاف مشتقاتها ، منها قوله تعالى : ] وَتَعاوَنوا عَلى الْبِرِّ والتَّقْوى وَلا
تَعاوَنوا عَلى الْأِثْمِ والْعُدْوانِ واتَّقوا اللَّهَ
إِنَّ اللَّهَ شَديدُ الْعِقابِ [([2]) .
إِنَّ اللَّهَ شَديدُ الْعِقابِ [([2]) .
ويقول
: « البِر : هو الإيمان والتقوى والإخلاص »([5])
.
يقول : « البِر : هو ما افترضه
الله تعالى على العبد »([6])
.
يقول
: « البِر: هو الطاعة لله ، واتقاء المعصية »([7])
.
البِر: محبة الله ([8])
.
البِر: الوصول إلى مقامات الخواص ([9])
.
البِر: الوصول إلى
القربة ([10])
.
ويقول : « قيل : البِر : هو ما وافقك عليه العلم من غير خلاف .
يقول : « البِر : تصفية السرائر
وتنقية الضمائر »([13])
.
يقول
: « البر : ما افترض الله على العبد »([14])
.
« البِر : هو الفعل
الجميل الموجب لصفاء القلب وزكاة النفس ، الزائد منها بالتنور »([15])
يقول
: « البِر : ظواهر الشرع من المأمورات التكليفية التي القيام فيها
لله تعالى عبادة وعبودية وعبودة »([16])
.
البِر: كل فعل يقرب صاحبه من الله
([17])
.
نقول
: البِر : هو مرتبة السالكين
المشغولين بأنفسهم عن الدنيا والآخرة ، وأعلى منها مرتبة المقربين : وهم المشغولون
بربهم عن أنفسهم والدنيا والآخرة ، ولهذا كانت حسنات الأبرار ( وهي
الاشتغال بإصلاح النفس ) سيئات عند المقربين
لأنهم لا يلتفتون إلى السوى كيف كان حتى ولو أنفسهم ، ومن كان همه الله كفاه ما
أهمه .
[1]
- المعجم العربي الاساسي – ص146 .
[2]
- المائدة : 2 .
[3]
- ورد بصيغة اخرى في سنن الدارمي ج : 2 ص : 320 انظر فهرس الأحاديث .
[4]
- الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – حقائق التفسير – ص 181 ( بتصرف ) .
[5]
- الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – زيادات حقائق التفسير – ص 35 .
[6]
- الشيخ يوسف النبهاني – جواهر البحار في فضائل النبي المختار – ج1 ص
62 .
[7]
- الشيخ سهل بن عبد الله التستري – تفسير القرآن العظيم – ص 50 .
[8]
- الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – حقائق التفسير – ص 182 ( بتصرف ) .
[9]
- المصدر نفسه – ص 179 ( بتصرف ) .
[10]
- المصدر نفسه – ص 179 ( بتصرف ) .
[11]
- المصدر نفسه – ص 180 .
[12]
- المصدر نفسه – ص 280 .
[13]
- الإمام القشيري – تفسير لطائف الإشارات – ج1 ص171 .
[14]
- الشيخ ابن عربي - مخطوطة مراتب القرة في عيون القدرة – ورقة 174 أ .
[15]
- الشيخ ابن عربي – تفسير القرآن الكريم – ج1 ص45
[16]
- الشيخ علي حرازم ابن العربي - جواهر المعاني وبلوغ الأماني في فيض سيدي أبي
العباس التجاني – ج 2 ص 64 .
[17]
- الشيخ عبد الله الخضري - شرح مكتوبات الشيخ عبد القادر الكيلاني – ص 129 ( بتصرف
) .
Tidak ada komentar:
Posting Komentar