«
البيان : 1. الفصاحة وإبداء المقصود بلفظ حسن .
2. الدليل والحجة »([1])
.
وردت لفظة (
البيان والبينة والمبين ) وبقية مشتقاتها في القرآن الكريم ( 256 ) مرة ، منها
قوله تعالى : ] هَذا بَيانٌ لِلنّاسِ وَهُدىً وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقينَ [([2]).
البيان : الكتاب ([3])
.
يقول
: « البيان : هو إبانة الكلام باللسان مترجماً عن العلم
الذي تراكم في الصدر ، ثم قدَّره وميزه بالعقل ، فأبرزه باللسان للإسماع »([4])
.
يقول
: « البيان : عبارة عن مقام الرسالة »([5])
.
يقول
: « البيان [عند شهاب الدين السهروردي] : هو بيان الحقائق معراة عن
الحجب الصورية »([6])
.
« حقيقة البيان : وهو الوقوف معه حيث ما وقف ،
والجري معه حيث ما جرى ، لا يتقدمه لغلبة ، ولا يتخلف عنه لعجز »([7]) .
يقول الإمام محمد ماضي أبي العزائم :
«
طريق البيان : أما بالقول أو بالفعل أو بالحال .
فالبيان
بالقول : للتأليف .
والبيان
بالعمل : لتزكية النفوس ، وتخليتها عن الرذائل .
والبيان
بالحال : لتحلية النفوس ووصولها إلى مقامات القرب والمشاهدات »([8])
.
يقول
الشيخ سهل بن عبد الله التستري :
«
علمه الكلام : الذي هو من نفس الروح ، وفهم العقل ، وفطنة القلب ، وذهن الخلق ،
وعلم نفس الطبع »([10])
.
ويقول الشيخ الأكبر ابن عربي :
«
أي تمييز كل شيء على جهته »([11])
.
[1]
- المعجم العربي الأساسي – ص 189 .
[2]
- آل عمران : 138 .
[3]
- بولس نويا اليسوعي - نصوص صوفية غير منشورة ، لشقيق البلخي – ابن عطاء الأدمي –
النفري – ص 69 ( بتصرف ) .
[4]
- الشيخ ابن عربي - مخطوطة مراتب القرة في عيون القدرة – ورقة 159 ب – 160 أ .
[5]
- الشيخ ابن عربي – ذخائر الأعلاق – ص 109
.
[6]
- الشيخ شهاب الدين السهروردي – هياكل النور – ص 105 .
[7]
- الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – حقائق التفسير – ص 350 .
[8]
-الإمام محمد ماضي أبي العزائم – شراب الأرواح – ص 69 .
[9]
- الرحمن : 4 .
[10]
- الشيخ سهل بن عبد الله التستري – تفسير القرآن العظيم – ص 147 .
[11]
- الشيخ ابن عربي - مخطوطة مراتب القرة في عيون القدرة – ورقة 146 أ .
Tidak ada komentar:
Posting Komentar