ABDUL HAMID MUDJIB HAMID BERSHOLAWAT

Rabu, 13 Maret 2013

البينة - البينات في اللغة وفي الاصطلاح الصوفي

===========



البينة  - البينات
« البَيِّنَة : الحجة الواضحة »([1]) .
·   أولاً : بمعنى الرسول  
يقول : « البينة : هي محمد   ، وبمن المؤمنين »([2]) .
·   ثانياً : بالمعنى العام
يقول : « البينة : هي اليقين والبر »([3]) .
يقول : « البينة : حقيقة يؤيدها ظاهر العلم »([4]) .
يقول : « البينات : هي التي لا تكشف أواخرها عن عثرة ولا غلط »([5]) .
يقول : « البينة : هي الإشراف على القلوب ، والحكم على الغيوب »([6]) .
يقول : « البينة : هي النور الذي يفرق به المرء بين الإلهام والوسواس ، ولا تكون البينة إلا لأهل الحقائق في الإيمان ، والبينة نور والمترجم عنها البرهان »([7]) .
ويقول : « البينة : هي الكشف عن مراد الحق فيه ، فإذا عرف مراده فيه استراح واطمأن وسكن ، ومن ذلك أن يبدي له علم مجاري أحكامه قبل أن يجري ، فإذا جرت الأحكام عليه يصبر ولا يبث ، كما قال الخضر لموسى : ] وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلى ما لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْراً[ ([8]) ، أي : لو أحطت به خبراً لصبرت ، ولكن ستر عنك محل هذا العلم لموضع التأديب والتهذيب ، لذلك قيل : أن من عرف علم ما يجري عليه صبر على أحكامه لعلمه بما يراد منه »([9]) .
يقول : « البينة : نور تستبصر به ما خفى عليك تحت غطاء الغفلة »([10]) .
ويقول : « البينة : هي الضياء والحجة ، والاستبصار بواضح المحجة »([11]) .
يقول : « البينات : هي كل ما أنزله [ الله ] على الأنبياء كتاباً ووحياً دون أدلة العقول »([12]) .
 يقول : « البينة : تجليه تعالى ، ويتلو تلك البينة شاهد من العبد وهو سجود القلب فإذا اجتمعت البينة الربانية والشاهد التالي عصم القلب ، وحفظ ودعا صاحبه الخلق إلى الله على بصيرة »([13]) .


[1] - المعجم العربي الأساسي – ص 190 .
[2] - الشيخ جلال الدين السيوطي – الرياض الأنيقة في شرح أسماء خير الخليقة  – ص 133 .
[3] - الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – حقائق التفسير – ص 523 .
[4] - المصدر نفسه – ص 523 .
[5] - المصدر نفسه – ص 523 .
[6] - المصدر نفسه – ص 523 .
[7] - الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – حقائق التفسير – ص 1284 .
[8] - الكهف : 68 .
[9] - الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – حقائق التفسير – ص 770 – 771 .
[10] - الإمام القشيري – تفسير لطائف الإشارات – ج 2 ص 152 .
[11] – المصدر نفسه – ج 5 ص 407 .
[12] - الإمام فخر الدين الرازي – التفسير الكبير – ج 2 ص 68 .
[13] - الشيخ ابن عربي – الفتوحات المكية – سفر 7 فقرة 621 .