«
باطن : خفي كل شيء وداخله ، عكسه ظاهر .
الباطن
: من أسماء الله الحسنى »([1])
.
وردت لفظة ( باطن ) في القرآن الكريم ( 9 ) مرات
بصيغ مختلفة ، منها
قوله تعالى : ] وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظاهِرَةً
وَباطِنَةً
[([2])
.
يقول
: « الباطن : لا يعني فقط الحقيقة ، وإنما يعني كذلك السبل الموصلة
إليها ، أعني : الطرق التي تقود الإنسان
من الشريعة إلى الحقيقة »([4])
.
يقول
: « الباطن : باطن الظاهر ، وجوهره الخالص »([5])
.
يقول
: « الباطن : هو أول مشاهد الحقيقة »([6])
.
يقول
: « الباطن : هو ما يشمل الوحدة الحقيقية التي للغيب المطلق ،
والكثرة العلمية (التي لـ) حضرة الأعيان الثابتة »([7])
.
الباطن : هو المتمم للظاهر والمكمل
له ولا مخالفة بينهما مقدار شعرة ([8])
.
يقول
: « الباطن : هو باطن المعرفة الحقيقية »([9])
.
[1]
- المعجم العربي الأساسي – ص 163 .
[2]
- لقمان : 20 .
[3]
- الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – حقائق التفسير – ص 285 .
[4]
- الإمام الغزالي – المنقذ من الضلال – ص 195 .
[5]
- الشيخ أحمد الرفاعي – الحكم الرفاعية – ص 7 .
[6]
- الشيخ أبو العباس أحمد البوني – مخطوطة مواقف الغايات في أسرار الرياضات - ورقة
191 ب .
[7]
- الشيخ الشيخ الحكيم الترمذي – ختم الأولياء – ص490 .
[8]
- الشيخ أحمد السرهندي – مكتوبات الإمام الرباني - ج 1 ص 55 ( بتصرف ) .
[9]
- عبد الرزاق الكنج – إمام الورع والتحلي بشر بن الحارث الحافي – ص106 .
Tidak ada komentar:
Posting Komentar