ABDUL HAMID MUDJIB HAMID BERSHOLAWAT

Kamis, 21 November 2013

Hukum Waqof ( memberhentikan bacaan ) ata washol (melanjutkan bacaan) pada akhir ayat..?

=========

Hukum washol (melanjutkan bacaan) pada akhir ayat


Pertanyaan :
Assalamu'alaikum.. Hamba yg dloif ini kembali ingin bertanya :
Apakah boleh membaca surat al-fatihah dalam sholat banyak diwashol alias tidak selalu waqof di akhir ayat ? Kepada para asatidz, mohon lampu philipnya..!

( Dari : Jalil Abdul )


Jawaban :
Wa'alaikum salam warohmatullohi wabarokatuh

Perlu diketahui, sebelumnya bahwasanya tidak dijumpai waqof wajib dalam Al-qur'an yang menyebabkan orang yang membacanya terkena dosa jika meninggalkannya.Sebagaimana tidak dijumpai pula waqof haram dimana pembacanya akan terkena dosa jika ia membacanya dengan washol.

Waqof ( memberhentikan bacaan ) atau washol ( melanjutkan bacaan ) menjadi baik atau tidak tergantung dari apakah hal tersebut dapat mempengaruhi kejelasan arti dari ayat yang dibaca ataukah tidak. Jika memang dengan dibaca washol akan menyebabkan perubahan makna, maka harus waqof. Dan jika dengan diwaqofkan akan merubah maknanya, maka harus diwaqofkan. Sedangkan cara membaca qur'an Rosululloh Shollallohu alaihi wasallam adalah dengan waqof pada setiap akhir ayat.

Kesimpulannya, membaca surat Al-Fatihah ketika sholat dengan me-washol-kan ayat-ayatnya, dan tidak waqof dipenghujung ayat hukumnya boleh. Dan hukum ini juga berlaku pada surat lain dan diluarsholat selama hal tersebut tidak merusak arti sebagaimana yang dikehendaki oleh Alloh Subhanahu wata'ala, karena itulah nabi waqof disetiap akhir ayat ketika membaca al-qur'an. Wallohu a'lam.

( Oleh : Sunde Pati, Abdurrahman As-syafi'i, Muh KHolili Aby Fitry, ufyan Tsauri dan Siroj Munir )



Referensi :
1. Syarah Matan Al-Jazariyah, Hal : 36-37
2. Fiqhu Qiro'atil Qur'an, Hal : 50
3. Kasyifatusy Syaja Syarah Safinatun Naja, Hal : 60-61


Ibarot :
Syarah Matan Al-Jazariyah, Hal : 36-37

وليس فى القرأن من وقف وجب....ولا حرام غير ما له سبب

اعلم انه لا يوجد فى القرأن وقف واجب يأثم القارئ بتركه ولا حرام يأثم بالوقف عليه فإن الوصل والوقف لا يدلان على معنى يختل بذهابهما الا ان يكون لذلك سبب يستدعى تحريمه كأن يقصد الوقف على إنى كفرت ونحوه من غير ضرورة إذ لا يفعل ذلك مسلم فإن لم يقصد مسلم لم يحرم و الأحسن ان يجتنب الوقف على مثل ذلك للايهام

Fiqhu Qiro'atil Qur'an, Hal : 50

فائدة فى الوقف والابتداء
القارئ للقرآن الكريم لا يستطيع أن يقرأ السورة أو الآية أحيانا فى نفس واحد
علما بأنه لا يجوز التنفس بين الكلمتين حالة الوصل، ولا فى أثناء الكلمة، لذا تظهر أهمية معرفة ما ينبغى أن يوقف عنده منها وما لا يوقف. وليس أصلا فى القرآن من وقف واجب، ولا ممنوع. وإنما يرجع ذلك إلى ما يترتب على الوقف، والابتداء من إيضاح المعنى المراد أو إيهام غيره
فإن كان الوصل يغير المعنى لزم الوقف، وإن كان الوقف يغير المعنى لزم الوصل
والذى ثبت عن رسول الله صلّى الله عليه وسلم فى هذا الصدد وقوفه على رءوس الآى
وما عداها جائز ما لم يوهم خلاف المعنى المراد وكذلك القول فى الابتداء
فينبغى أن يكون بكلام مستقل فى المعنى موف بالمقصود، بحيث لا يغير ما أراده الله تعالى
ويمتنع الابتداء بكلام يفسد المعنى أو يغير المقصود منه

Kasyifatusy Syaja Syarah Safinatun Naja, Hal : 60-61

فصل : شروط الفاتحة عشرة : الترتيب, والموالاة, ومراعاة حروفها, ومراعاة تشديداتها, وأن لا يسكت سكتة طويلة ولا قصيرة يقصد بها قطع القراءة, وقراءة كل اياتها ومنها البسملة, وعدم اللحن المخل بالمعنى
........................................
و) الثامن ( عدم اللحن المخل بالمعنى ) قال الشرقاوي : واللحن عند الفقهاء يشمل تغيير الإعراب وإبدال الحرف بأخر. وأما عند اللغويين والنحويين فهو تغيير الإعراب والخطأ فيه. والمراد بقوله "المخل بالمعنى" أن ينقل معنى الكلمة إلى معنى اخر
 
 
sumber:http://www.fikihkontemporer.com/2012/10/hukum-washol-melanjutkan-bacaan-pada.html