ABDUL HAMID MUDJIB HAMID BERSHOLAWAT

Selasa, 19 November 2013

Hukum mengerjakan sholat sunat di rumah

==========

Hukum mengerjakan sholat sunat di rumah



Pertanyaan :

Assalamu'alaikum, mau tanya..

Bolehkah mengerjakan sholat wajib berjamaah di masjid sedangkan sholat rowatibnya di rumah? dan apabila di bulan puasa mengerjakan sholat tarewih berjamaah di masjid, dan shalat witirnya di kerjakan di rumah secara sendiri,apakah di perbolehkan?

( Dari : Ahmad Kakange Jafar )

Jawaban :

Wa'alaikum salam warohmatullohi wabarokatuh

Sholat sunat itu disunatkan untuk dikerjakan dirumah, berdasarkan beberapa hadits yang menjelaskan hal ini, diantaranya adalah sabda Rosululloh shollallohu ‘alaihi wasallam ;

اجْعَلُوا مِنْ صَلَاتِكُمْ فِي بُيُوتِكُمْ، وَلَا تَتَّخِذُوهَا قُبُورًا

"Jadikanlah sebagian shalat kalian (dilakukan) di rumah-rumah kalian, dan janganlah kalian menjadikannya sebagai kuburan." (Shohih Muslim, no.777)
Mayoritas ulama’ menjelaskan bahwa sholat yang diperintahkan untuk dikerjakan dirumah oleh Nabi adalah sholat sunat, sebagaimana dijelaskan dalam hadits yang lainnya, Rosululloh shollallohu ‘alaihi wasallam bersabda ;

إِنَّ أَفْضَلَ الصَّلاَةِ صَلاَةُ المَرْءِ فِي بَيْتِهِ إِلَّا المَكْتُوبَةَ

“Sesungguhnya sholat yang lebih utama adalah sholat yang dikerjakan seseorang dirumahnya kecuali sholat fardhu” (Shohih Bukhori, no.731)
Imam Nawawi menjelaskan; sholat sunat itu disunatkan dikerjakan dirumah, baik itu sholat sholat rowatib (qobliyah dan ba’diyah) atau yang lainnya. Kecuali sholat-sholat sunat yang menunjukkan syi’ar agama Islam, seperti sholat hari raya (idul fitri dan idul adha), sholat gerhana (gerhana rembulan dan gerhana matahari), sholat istiqo’ (sholat meminta hujan) dan sholat tarowih, begitu juga sholat sunat tahiyat masjid yang hanya bias dikerjakan dimasjid.

Wallohu a’lam.

( Dijawab oleh : Ziañ Nur Cahyo, Siroj Munir dan Kudung Khantil Harsandi Muhammad )


Referensi :

1. Syarah Shohih Muslim Lin-Nawawi, Juz : 6  Hal : 67 – 68

2. Fathul Bari Li Ibnu Hajar, Juz : 10  Hal : 518


Ibarot :
Syarah Shohih Muslim Lin-Nawawi, Juz : 6  Hal : 67 – 68

باب استحباب صلاة النافلة في بيته، وجوازها في المسجد
 حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا يحيى، عن عبيد الله، قال: أخبرني نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم، ولا تتخذوها قبورا
.........................................

(باب استحباب صلاة النافلة في بيته وجوازها في المسجد)
وسواء في هذا الراتبة وغيرها إلا الشعائر الظاهرة وهي العيد والكسوف والاستسقاء والتراويح وكذا ما لا يتأتى في غير المسجد كتحية المسجد ويندب كونه في المسجد هي ركعتا الطواف
قوله صلى الله عليه وسلم اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ولا تتخذوها قبورا معناه صلوا فيها ولا تجعلوها كالقبور مهجورة من الصلاة والمراد به صلاة النافلة أي صلوا النوافل في بيوتكم وقال القاضي عياض قيل هذا في الفريضة ومعناه اجعلوا بعض فرائضكم في بيوتكم ليقتدي بكم من لا يخرج إلى المسجد من نسوة وعبيد ومريض ونحوهم قال وقال الجمهور بل هو في النافلة لإخفائها وللحديث الآخر أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة قلت الصواب أن المراد النافلة وجميع أحاديث الباب تقتضيه ولا يجوز حمله على الفريضة وإنما حث على النافلة في البيت لكونه أخفى وأبعد من الرياء وأصون من المحبطات وليتبرك البيت بذلك وتنزل فيه الرحمة والملائكة وينفر منه الشيطان كما جاء في الحديث الآخر وهو معنى قوله صلى الله عليه وسلم في الرواية الأخرى فإن الله جاعل في بيته من صلاته خيرا

Fathul Bari Li Ibnu Hajar, Juz : 10  Hal : 518
حدثنا عبد الأعلى بن حماد، قال: حدثنا وهيب، قال: حدثنا موسى بن عقبة، عن سالم أبي النضر، عن بسر بن سعيد، عن زيد بن ثابت: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اتخذ حجرة - قال: حسبت أنه قال من حصير - في رمضان، فصلى فيها ليالي، فصلى بصلاته ناس من أصحابه، فلما علم بهم جعل يقعد، فخرج إليهم فقال: «قد عرفت الذي رأيت من صنيعكم، فصلوا أيها الناس في بيوتكم، فإن أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة» قال عفان: حدثنا وهيب، حدثنا موسى، سمعت أبا النضر، عن بسر، عن زيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم
..................................................

وقوله في آخره أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة دال على أن المراد بالصلاة أي في قوله في الحديث الآخر اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ولا تتخذوها قبورا صلاة النافلة وحكى بن التين عن قوم أنه يستحب أن يجعل في بيته من فريضة وزيفه بحديث الباب والله أعلم
 
sumber:http://www.fikihkontemporer.com/2013/04/hukum-mengerjakan-sholat-sunat-dirumah.html

Tidak ada komentar:

Posting Komentar