Kening tertutup rambut ketika sholat, sahkah sholatnya?
Pertanyaan :
Mau tanya, ada laki-laki rambutnya lumayan panjang trus dia melakukn sholat, ketika sujud rambut laki-laki tersebut menutupi jidatnya. Apakah sah sholat laki-laki tersebut. Referensinya sekalian. Suwun
( Dari : Afif Hamzah )
Jawaban :
Menurut pendapat yang berlaku dalam madzhab syafi'i, meletakkan kening pada tempat mengerjakan sholat saat sujud hukumnya wajib berdasarkan hadits nabi ;
إِذَا سَجَدْتَ، فَمَكِّنْ جَبْهَتَكَ
"Ketika kamu sujud, tetapkanlah keningmu" (Shohih Ibnu Hibban, no.1887)
Dalam hadits lain diceritakan ;
عَنْ خَبَّابِ بْنِ الْأَرَتِّ قَالَ:
شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شِدَّةَ
الرَّمْضَاءِ فِي جِبَاهِنَا وَأَكُفِّنَا فَلَمْ يُشْكِنَا
"Dari Khobab bin Al-Arat berkata: “Kami mengadu kepada Rosulullah shollallahu ’alaihi wasallam tentang sangat panasnya tanah yang kami letakkan padanya kening dan telapak tangan kami, tapi beliau tidak menanggapi pengaduan kami.” (Sunan Al-Kubro Lil-Baihaqi, no.2657)
Jika memang meletakkan kening pada tempat sholat tidak wajib, tentu nabi akan mengarahkan Khobbab untuk menutup keningnya saat itu.
Hanya saja yang diwajibkan dibuka dan menempel pada tempat sujud hanyalah sebagian dari dahi saja, tidak harus semuanya, namun disunatkan untyuk meletakkan seluruh keningnya ketika sujud, dan apabila yang diletakkan pada tempat sujud hanya sebagian saja, maka hukumnya makruh dan sholatnya tetap sah.
Kesimpulannya, sholat orang tersebut tetap sah selama masih ada bagian dari kening yang menempel pada tempat sujud, meski hanya sedikit. Wallohu a'lam.
( Dijawab oleh : Kudung Khantil Harsandi Muhammad, Mazz Rofii dan Siroj Munir )
Referensi :
1. Al-Iqna' Lisy-Syarbini, Juz : 1 Hal : 136
2. Al-Muhadzdzab, Juz : 1 Hal : 145
3. Fathul Wahab, Juz : 1 Hal : 51
4. Nihayatul Muhtaj, Juz : 1 hal ; 509-510
5. Al-Majmu', Juz : 3 Hal : 423
6. Al-Umm, Juz : 1 Hal : 136
Ibarot :
Al-Iqna' Lisy-Syarbini, Juz : 1 Hal : 136
و) التاسع من أركان الصلاة (السجود) مرتين
في كل ركعة لقوله تعالى {اركعوا واسجدوا} ولخبر إذا قمت إلى الصلاة وإنما
عدا ركنا واحدا لاتحادهما كما عد بعضهم الطمأنينة في محالها الأربع ركنا
واحدا لذلك. وهو لغة التطامن والميل وقيل الخضوع والتذلل وشرعا أقله مباشرة
بعض جبهته ما يصلي عليه من أرض أو غيرها لخبر إذا سجدت فمكن جبهتك ولا
تنقر نقرا رواه ابن حبان في صحيحه. وإنما اكتفى ببعض الجبهة لصدق اسم
السجود عليها بذلك
Al-Muhadzdzab, Juz : 1 Hal : 145
فأما السجود على الجبهة فهو واجب لما روى
عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا سجدت
فمكن جبهتك من الأرض ولا تنقر نقرا
Fathul Wahab, Juz : 1 Hal : 51
وأقله مباشرة بعض جبهته " ولو شعرا نابتا
بها " مصلاه " أي ما يصلي عليه بأن لا يكون عليها حائل كعصابة فإن كان لم
يصح إلا أن يكون لجراحة وشق عليه إزالته مشقة شديدة فيصح
Nihayatul Muhtaj, Juz : 1 hal ; 509-510
السابع: السجود وأقله مباشرة بعض جبهته مصلاه
...................................
و) أما في الشرع ف (أقله مباشرة بعض جبهته
مصلاه) أي ما يصلي عليه من أرض أو غيرها بكشف إن أمكن لما صح من قوله -
صلى الله عليه وسلم - «إذا سجدت فمكن جبهتك ولا تنقر نقرا» رواه ابن حبان
في صحيحه. ولخبر خباب بن الأرت «شكونا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
حر الرمضاء في جباهنا وأكفنا فلم يشكنا» أي لم يزل شكوانا ورواه مسلم بغير
جباهنا وأكفنا، فلو لم تجب مباشرة المصلي بالجبهة لأرشدهم إلى سترها
واعتبر كشفها دون بقية الأعضاء لسهولته فيها ولحصول مقصود السجود وهو غاية
التواضع والخضوع لمباشرته أشرف ما في الإنسان لمواطئ الأقدام والنعال من
غير حائل واكتفى ببعضها وإن كره لصدق اسم السجود بذلك وخرج بها نحو الجبين
وهو جانبها والخد والأنف لأن ذلك ليس في معناها
Al-Majmu', Juz : 3 Hal : 423
أما حكم المسألة فالسجود على الجبهة واجب بلا خلاف عندنا والأولى أن يسجد
عليها كلها فإن اقتصر على ما يقع عليه الاسم منها أجزأه مع أنه مكروه كراهة
تنزيه هذا هو الصواب الذي نص عليه الشافعي في الأم وقطع به جمهور الأصحاب
Al-Umm, Juz : 1 Hal : 136
قال الشافعي : ولو سجد على بعض جبهته دون جميعها كرهت ذلك له ولم يكن عليه إعادة؛ لأنه ساجد على جبهته
sumber:http://www.fikihkontemporer.com/2012/12/kening-tertutup-rambut-ketika-sholat.html
Tidak ada komentar:
Posting Komentar