ABDUL HAMID MUDJIB HAMID BERSHOLAWAT

Kamis, 21 November 2013

Perbedaan sholat tasbih di malam hari dan siang hari??

Perbedaan sholat tasbih di malam hari dan siang hari??


Pertanyaan :
Assalamu'alaikum wr wb.
Para Kiyai dan Nyai, aye minta dijelasin masalah perbedaan shalat sunah tasbih yang dikerjakan di siang dan malam hari itu bagaimana tuntunannya, apa benar kalau dikerjakan di siang hari 2 roka'at 2 roka'at dan malam langsung 4 rokaat tanpa membaca tahiyyat awal ? syukron...

( Dari : Abu Habib )


Jawaban :
Wa'alaikum salam warohmatullohi wabarokatuh
Imam Nawawi dalam kitab "Al-Adzkar" meriwayatkan dari Ibnul Mubarok, beliau berkata ;

فإن صلى ليلاً، فأحبّ إليّ أن يسلّم في ركعتين، وإن صلّى نهاراً، فإن شاء سلّم، وإن شاء لم يسلّم

"Apabila sholat (tasbih) dilakukankan pada malam hari, maka saya lebih suka jika dikerjakan dengan salam setiap selesai dua roka'at. Dan apabila dilakukan pada siang hari maka jika menghendaki bisa dikerjakan dengan salam  dan jika menghendaki bisa dikerjakan dengan tanpa salam (empat roka'at sekaligus)".  

Imam Ghozali dalam kitab "Al-Ihya'" menjelaskan bahwasanya sholat tasbih dianjurkan untuk dikerjakan dengan salam setiap dua roka'at berdasarkan hadits nabi ;

صَلاَةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى

"Sholat malam dikerjakan dengan dua roka'at, dua roka'at". ( Shohih Bukhori, no.990, 993 )

Syekh Abu Bakar Syatho menambahkan bahwa sholat tasbih yang dikerjakan dengan empat roka'at sekaligus bisa dikerjakan dengan tahiyyat awwal atau dengan tanpa tahiyyat awwal.

Meskipun sholat tasbih yang dikerjakan pada siang hari boleh dikerjakan dengan empat roka'at sekaligus atau salam pada setiap dua roka'at, namun akan lebih baik apabila dikerjakan dengan empat roka'at tanpa salam sebagaimana dijelaskan oleh Syekh Al-Bujairomi..

Kesimpulannya, sholat tasbih yang dikerjakan pada malam hari, lebih baik dikerjakan dua roka'at salam, lalu dilanjutkan lagi dengan dua roka'at. Sedangkan apabila dikerjakan pada siang hari boleh dikerjakan dengan dua roka'at, dua roka'at atau empat roka'at secara langsung, namun yang paling baik jika dikerjakan pada siang hari dikerjakan empat roka'at secara langsung. Dan apabila sholat tasbih dikerjakan empat roka'at sekaligus boleh dikerjakan dengan tahiyyat awal pada roka'at kedua atau tanpa tahiyat awal, maksudnya hanya mengerjakan tahiyat akhir. Wallohu a'lam.

( Oleh : Siroj Munir )


Referensi :
1. Al-Adzkar Lin-Nawawi, Hal : 184-185
2. Ihya' Ulumiddin, Juz : 1  Hal : 207
3. I'anatut Tholibin, Juz : 1 Hal : 300
4. Hasyiyah Al-Bujairomi Alal Khotib, Juz : 1  Hal : 427


Ibarot :
Al-Adzkar Lin-Nawawi, Hal : 184-185

وقد رأى ابن المبارك وغير واحد من أهل العلم صلاة التسبيح، وذكروا الفضل فيه
قال الترمذي: حدّثنا أحمد بن عبدة، قال: حدّثنا أبو وهب، قال: سألت عبد الله بن المبارك عن الصلاة التي يسبّح فيها، قال: يكبّر ثم يقول: سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، تَبارَكَ اسْمُكَ وَتَعالى جَدُّكَ وَلا إِلهَ غَيْرُكَ، ثم يقول خمس عشرة مرّة: سُبحانَ الله والحَمْدُ لِلَّهِ ولا إله إلا الله والله أكبر، ثم يتعوّذ ويقرأ بسم الله الرحمن الرحيم وفاتحة الكتاب، وسورة، ثم يقول عشر مرات: سُبْحانَ اللَّهِ، والحَمْدُ لِلَّهِ، ولا إله إلا الله وَاللَّهُ أكْبَرُ، ثم يركع فيقولها عشراً، ثم يرفع رأسه فيقولها عشراً، ثم يسجد فيقولها عشراً، ثم يرفع رأسه فيقولها عشراً، ثم يسجد الثانية فيقولها عشراً، يصلي أربع ركعات على هذا، فذلك خمس وسبعون تسبيحة في كل ركعة، يبدأ بخمس عشرة تسبيحة، ثم يقرأ، ثم يسبّح عشراً، فإن صلى ليلاً، فأحبّ إليّ أن يسلّم في ركعتين، وإن صلّى نهاراً، فإن شاء سلّم، وإن شاء لم يسلّم

Ihya' Ulumiddin, Juz : 1  Hal : 207

وإن صلاها ليلا فبتسليمتين أحسن إذ ورد أن صلاة الليل مثنى مثنى

I'anatut Tholibin, Juz : 1 Hal : 300

وقوله: أربع ركعات بتسليمة أو تسليمتين) قد تقدم في كلام الغزالي أنه إن صلاها نهارا فبتسليمة واحدة، وإن صلاها ليلا فبتسليمتين. وقال النووي في الاذكار، عن ابن المبارك: فإن صلاها ليلا فأحب إلي أن يسلم من كل ركعتين، وإن صلاها نهارا فإن شاء سلم وإن شاء لم يسلم.اه. وعلى أنها بتسليمة واحدة له أن يفعلها بتشهد واحد، وله أن يفعلها بتشهدين كصلاة الظهر

Hasyiyah Al-Bujairomi Alal Khotib, Juz : 1  Hal : 427

قوله: (وهي أربع ركعات) بنية صلاة التسبيح ولو في الوقت المكروه فيما يظهر حج شوبري وخ ض. قال الرحماني: وهو مشكل إذ ليست ذات وقت ولا سبب وعبارة م د على التحرير قوله: وصلاة تسابيح أي في غير وقت الكراهة؛ لأنها من النفل المطلق اهـ. وتكون بتسليمة وهو الأحسن نهارا، وبتسليمتين وهو الأحسن ليلا كما في الإحياء لحديث : صلاة الليل مثنى مثنى
 
sumber:http://www.fikihkontemporer.com/2012/11/perbedaan-sholat-tasbih-dimalam-hari.html