Dalil-dalil disunatkannya do'a qunut dalam sholat subuh
Pertanyaan :
Assalamualaikum....
Mohon dibantu, apakah benar ada dalil qunut subuh ?
Terima kasih atas jawabnya
( Dari : Azhari Elbahr )
Jawaban :
Wa'alaikum salam warohmatullohi wabarokatuh
Menurut madzhab Syafi'i, membaca do'a qunut pada saat sholat subuh, baik
kaum muslimin sedang ditimpa musibah atu tidak hukumnya adalah sunat
mu'akkad (sunat yang dikokohkan), dan terdapat banyak dalil yang menjadi
dasar disunatkannya membaca qunut, diantaranya adalah hadits yang
diriwayatkan dari sahabat Anas bin Malik rodhiyallohu 'anhu ;
مَا زَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْنُتُ فِي الْفَجْرِ حَتَّى فَارَقَ الدُّنْيَا
"Rosululloh shollallohu 'alaihi wasallam selalu membaca do'a qunut saat sholat subuh sampai beliau wafat". (Musnad Ahmad, no.12657, Sunan Ad-Daruquthni, no.1692 dan Mushonnaf Abdurrozzaq, no.4964)
Do'a qunut pada sholat subuh juga dikerjakan oleh para sahabat, seperti
sahabat Abu Bakar, Umar, Utsman, Ali, Ibnu Abbas dan Barro' bin 'Azib,
sebagaimana yang diriwayatkan oleh Imam Al-Baihaqi, berikut ini beberapa
diantaranya ;
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَنَتَ
رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَأَبُو بَكْرٍ، وَعُمَرُ،
وَعُثْمَانُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ
"Dari Anas bin Malik, beliau berkatan : "Rosululloh shollallohu
'alaihi wasallam, Abu Bakar, Umar dan Utsman –semoga Alloh meridhoi
mereka- mengerjakan qunut". (Sunan Kubro Lil-Baihaqi, no.3106)
عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَعْقِلٍ قَالَ: قَنَتَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فِي الْفَجْرِ
"Dari Abdulloh bin Ma'qil, beliau berkata : ""Ali rodhiyallohu 'anhu mengerjakan qunut dalam sholat subuh". (Sunan Kubro Lil-Baihaqi, no.3115)
عَنْ أَبِي رَجَاءٍ قَالَ: صَلَّى ابْنُ عَبَّاسٍ صَلَاةَ الصُّبْحِ فِي هَذَا الْمَسْجِدِ فَقَنَتَ
"Dari Abu Roja', beliau berkata : "Ibnu Abbas mengerjakan sholat subuh di masjid ini, kemudian beliau qunut'. (Sunan Kubro Lil-Baihaqi, no.3118)
عَنْ عُبَيْدِ بْنِ الْبَرَاءِ، عَنِ الْبَرَاءِ أَنَّهُ قَنَتَ فِي الْفَجْرِ
"Dari Ubaid bin Al-Barro', dari Barro', bahwasanya beliau mengerjakan qunut dalam sholat subuh". (Sunan Kubro Lil-Baihaqi, no.3120)
Sedangkan mengenai pelaksanaan do'a qunut yang dilakukan ketika i'tidal
(setelah ruku') dalilnya adalah hadits yang diriwayatkan Muhammad bin
Sirin ;
سُئِلَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ: أَقَنَتَ
النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الصُّبْحِ؟ قَالَ: نَعَمْ،
فَقِيلَ لَهُ: أَوَقَنَتَ قَبْلَ الرُّكُوعِ؟ قَالَ: بَعْدَ الرُّكُوعِ
يَسِيرًا
"Anas bin Malik ditanya : "Apakah Nabi Shollallohu 'alaihi wasallam
qunut dalam sholat subuh?" beliau menjawab; "Iya", lalu beliau ditanya
lagi : "Apakah beliau qunut sebelum ruku'?" beliau menjawab : "Sedikit
setelah ruku'". (Shohih Bukhori, no.956 dan Shohih Muslim, no.677)
Dalam hadits lain yang diriwayatkan Al-Awwam bin Hamzah dijelaskan :
سَأَلْتُ أَبَا عُثْمَانَ عَنِ
الْقُنُوتِ فِي الصُّبْحِ قَالَ: " بَعْدَ الرُّكُوعِ " قُلْتُ: عَمَّنْ؟
قَالَ: عَنْ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ
"Aku bertanya Abu Hasan mengenai qunut dalam sholat subuh, beliau
menjawab : "Sesudah ruku'", Aku bertanya :"Dari siapa (engkau tahu itu)
?" beliau menjawab : "Dari Abu Bakar, Umar dan Utsman semoga Alloh
meridhoi mereka semua". (Sunan Kubro Lil-Baihaqi, no.3108).
Dari penjelasan diatas dapat diketahui bahwa terdapat banyak dalil yang
menyatakan disunatkannya do'a qunut, baik yang berdasarkan hadits Nabi
atau dari riwayat para sahabat yang membaca do'a qunut ketika
mengerjakan sholat subuh. Wallohu a'lam.
( Dijawab oleh : Adinda Icha Khumairah dan Siroj Munir )
Referensi :
1. Al-Majmu' Syarah Al-Muhadzdzab, Juz : 3 Hal : 504
2. Al-Adzkar An-Nawawiyah, Hal : 70
3. As-Sunan Al-Kubro Lil-Baihaqi, Juz : 2 Hal : 287-292
4. Al-Fiqhul Manhaji, Juz : 1 Hal : 145-146
Ibarot :
Al-Majmu' Syarah Al-Muhadzdzab, Juz : 3 Hal : 504
فرع : في مذاهب العلماء في إثبات القنوت
في الصبح: مذهبنا أنه يستحب القنوت فيها سواء نزلت نازلة أو لم تنزل وبها
قال أكثر السلف ومن بعدهم أو كثير منهم وممن قال به أبو بكر الصديق وعمر بن
الخطاب وعثمان وعلي وابن عباس والبراء بن عازب رضي الله عنهم رواه البيهقي
بأسانيد صحيحة وقال به من التابعين فمن بعدهم خلائق وهو مذهب ابن أبي ليلي
والحسن ابن صالح ومالك وداود
Al-Adzkar An-Nawawiyah, Hal : 70
باب القنوت في الصبح
اعلم أن القنوت في صلاة الصبح سنة,
للحديث الصحيح فيه عن أنس رضي الله عنه " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
لم يزل يقنت في الصبح حتى فارق الدنيا " ، رواه الحاكم أبو عبد الله في
كتاب " الأربعين " ، وقال : حديث صحيح . واعلم أن القنوت مشروع عندنا في
الصبح ، وهو سنة مؤكدة ، لو تركه لم تبطل صلاته ، لكن يسجد للسهو سواء تركه
عمدا أو سهوا
As-Sunan Al-Kubro Lil-Baihaqi, Juz : 2 Hal : 287-292
أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن الحسن
المخزومي الغضائري ببغداد ثنا عثمان بن أحمد بن السماك، ثنا أبو قلابة عبد
الملك بن محمد الرقاشي، ثنا قريش بن أنس، ثنا إسماعيل المكي، وعمرو بن
عبيد، عن الحسن، عن أنس بن مالك قال: " قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم،
وأبو بكر، وعمر، وعثمان رضي الله عنهم وأحسبه قال: رابع حتى فارقهم " ورواه
عبد الوارث بن سعيد، عن عمرو بن عبيد وقال: في صلاة الغداة، ولحديثهما هذا
شواهد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ثم عن خلفائه رضي الله عنهم
ومنها ما أخبرنا أبو سعد الماليني، أنبأ
أبو أحمد بن عدي الحافظ، ثنا الشافعي، ثنا بندار، ثنا يحيى بن سعيد، ثنا
العوام بن حمزة قال: سألت أبا عثمان عن القنوت في الصبح قال: " بعد الركوع "
قلت: عمن؟ قال: عن أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم. هذا إسناد حسن، ويحيى بن سعيد لا يحدث إلا عن الثقات عنده
أخبرنا أبو الحسين محمد بن علي بن حبيش
التميمي المقرئ بالكوفة أنبأ أبوإسحاق إبراهيم بن عبد الله الأزدي، ثنا
أحمد بن حازم بن أبي غرزة، أنبأ عبيد الله بن موسى، عن سفيان، عن أبي حصين،
عن عبد الله بن معقل قال: " قنت علي رضي الله عنه في الفجر وهذا عن علي
صحيح مشهور
أخبرنا
أبو عبد الله الحافظ، وأبو سعيد بن أبي عمرو قالا: ثنا أبو العباس محمد بن
يعقوب، ثنا محمد بن إسحاق، أنبأ سعيد هو ابن عامر، عن عوف، عن أبي رجاء
قال: " صلى ابن عباس صلاة الصبح في هذا المسجد فقنت وقرأ هذه الآية :وقوموا
لله قانتين
أخبرناه أبو علي الروذباري، أنبأ إسماعيل
بن محمد الصفار، ثنا عباس بن محمد، ثنا قبيصة بن عقبة، ثنا سفيان، عن محارب
بن دثار، عن عبيد بن البراء، عن البراء أنه قنت في الفجر
Al-Fiqhul Manhaji, Juz : 1 Hal : 145-146
القنوت عند الاعتدال من الركعة الثانية في
صلاة الفجر، وفي آخر ركعة من الوتر في النصف الثاني من رمضان، وفي اعتدال
الركعة الأخيرة من أي صلاة بالنسبة لقنوت النازلة
روى أحمد وغيره، عن أنس - رضي الله عنه -
قال: "ما زال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقنت في الصبح حتى فارق
الدنيا". وروى البخاري (956)، ومسلم (677)، عن أنس - رضي الله عنه -، قد
سئل: أقنت النبي - صلى الله عليه وسلم - الصبح؟ قال: نعم، فقيل له: أوقنت
قبل الركوع؟ قال: بعد الركوع يسير
sumber:http://www.fikihkontemporer.com/2013/03/dalil-dalil-disunatkannya-doa-qunut.html
Tidak ada komentar:
Posting Komentar