ABDUL HAMID MUDJIB HAMID BERSHOLAWAT

Selasa, 19 November 2013

Hukum menjama' sholat jum'at dengan sholat 'Ashar

=============

Hukum menjama' sholat jum'at dengan sholat 'Ashar

Pertanyaan :
Assalamu'alaikum wr wb.
Kata teman saya, shalat Jum'at dan Ashar tidak bisa di jama'. Mohon ada yang bisa memberi penjelasan beserta dalil atau ibarotnya.
( Dari : Fachri Al-Fatih )


Jawaban :
Wa'alaikum salam warohmatullohi wabarokatuh
Masalah sholat jama’ antara sholat jum’at dan sholat jum’at adalah permasalahan yang diperselisihkan hukumnya diantara ulama’;
1. Menurut madzhab Syafi’I diperbolehkan menjama’ sholat jum’at dengan sholat 'ashar, diqiyaskan dengan kebolehan menjama’ sholat dhuhur dan sholat ashar, namun yang diperbolehkan hanya jama’ taqdim (dikerjakan diwaktu dhuhur) saja, dan tidak diperbolehkan jama’ ta’khir (dikerjakan diwaktu ashar), karena sholat jum’at tidak boleh diakhirkan dengan dikerjakan di waktu ashar.
2. Menurut madzhab Hanbali, menjama’ sholat jum’at dengan sholat ashar itu tidak diperbolehkan dengan alasan bahwa tidak ada dalil yang menjelaskan tentang kebolehan menjama’ sholat jum’at dan sholat ashar.
Wallohu a’lam.
( Dijawab oleh : Siroj Munir, Ibnu Lail, Kudung Khantil Harsandi Muhammad dan  Nimas )
Referensi :
1. Hasyiyah At-Tarmasi (Mauhibatu Dzil Fadhl), Juz : 4  Hal : 135 (Madzhab Syafi'i)
2. Hasyiyah Al-Bujairomi Alal Khotib, Juz : 2  Hal : 175 (Madzhab Syafi'i)
3. Kasyaful Qona’ An Matnil Iqna’,  Juz : 2  Hal : 20- 21 (Madzhab Hanbali)
4. Matholibu Ulin Nuha Fi Syarhi Ghoyatil Muntaha, Juz : 1  Hal : 755 (Madzhab Hanbali)

Ibarot :
Hasyiyah At-Tarmasi (Mauhibatu Dzil Fadhl), Juz : 4  Hal : 135

فصل : في الجمع بالسفر والمطر
ويجوز ) في السفر الذي يجوز فيه القصر ( الجمع بين العصرين ) أي ك الظهر والعصر
........................................
[حاشية اترمسي]
قوله : (أي : الظهر والعصر ) أي : والجمعة كالظهر في جمع التقديم, كأن يقيم ببلد الجمعة إقامة لا تمنع الترخيص فله أن يصلي الجمعة ثم العصر عقبها, وأما جمع التأخير فيمتنع لاستحالة تأخير الجمعة

Hasyiyah Al-Bujairomi Alal Khotib, Juz : 2  Hal : 175

ويجوز للمسافر) سفر قصر (أن يجمع بين) صلاتي (الظهر والعصر في وقت أيهما شاء) تقديما وتأخيرا (و) أن يجمع (بين) صلاتي (المغرب والعشاءفي وقت أيهما شاء) تقديما وتأخيرا. والجمعة كالظهر في جمع التقديم
................................
[حاشية البجيرمي]
قوله: (والجمعة كالظهر في جمع التقديم) أي كأن دخل المسافر قرية بطريقه يوم الجمعة فالأفضل في حقه الظهر، لكن لو صلى الجمعة معهم فيجوز له في هذه الحالة أن يجمع العصر معها تقديما اط ف. وقوله: في جمع التقديم أي ويمتنع جمعها تأخيرا لأنها لا يتأتى تأخيرها عن وقتها كما في شرح م ر

Kasyaful Qona’ An Matnil Iqna’,  Juz : 2  Hal : 20- 21

 باب صلاة الجمعة) بتثليث الميم، حكاه ابن سيده والأصل الضم واشتقاقها من اجتماع الناس للصلاة وقيل: لجمعها الجماعات، وقيل: لجمع طين آدم فيها وقيل: لأن آدم جمع فيها خلقه رواه أحمد من حديث أبي هريرة وقيل: لأنه جمع مع حواء في الأرض فيها وفيه خبر مرفوع وقيل: لما جمع فيها من الخير قيل: أول من سماه يوم الجمعة كعب بن لؤي، واسمه القديم: يوم العروبة، وهو أفضل أيام الأسبوع (وهي صلاة مستقلة) ليست بدلا عن الظهر (لعدم انعقادها بنية الظهر ممن لا تجب) الجمعة (عليه) كالعبد والمسافر (ولجوازها) أي الجمعة (قبل الزوال) ولأنه (لا) يجوز أن تفعل (أكثر من ركعتين) لما يأتي عند قوله: والجمعة ركعتان. (ولا تجمع) مع العصر (في محل يبيح الجمع) بين الظهر والعصر، لعذر مما تقدم في الجمع

Matholibu Ulin Nuha Fi Syarhi Ghoyatil Muntaha, Juz : 1  Hal : 755

ولا تجمع) جمعة إلى عصر ولا غيرها (حيث أبيح الجمع) ، لعدم وروده
 
sumber:http://www.fikihkontemporer.com/2013/04/hukum-menjama-sholat-jumat-dengan.html