ABDUL HAMID MUDJIB HAMID BERSHOLAWAT

Sabtu, 16 November 2013

Hukum mengamalkan Yasin Fadlilah adalah SUNNAH

========

Hukum mengamalkan Yasin Fadlilah


Pertanyaan :
Assalamu'alaikum...
Mau tanya, bagaimana hukumnya membaca 'yasin fadhilah" ?
boleh apa tidak ?

( Dari : Sabrox Azza )


Jawaban :
Yang perlu dipahami dahulu adalah bahwa Yasin Fadlilah itu hanyalah penamaan saja, Yasin Fadlilah adalah surat Yasin yang diantara ayat-ayatnya diselingi dengan do'a-do'a tertentu.Diterangkan oleh asy-syaikh Abu al-Abbas al-Buni bahwa jika seseorang ingin cepat terkabul hajatnya, hendaknya membca Yasin dengan cara tertentu.
Masalah ini pernah diangkat dalam forum bahtsul masa'il dengan jawaban sebagai berikut:
"Mempertimbangkan bahwa sisipan-sisipan yang ada pada Yasin Fadlilah adalah dzikir dan do'a, maka hukum mengamalkannya adalah sunnah. Kecuali jika diniati untuk memenuhi kebutuhannya, maka jawaz dan insya Allah apa yang diharapkan akan dikabulkan".

( Dijawab oleh : Siroj Munir )


Referensi :
1. At-Tibyan,Hal : 71-72
2. Ghoyatut Talkhisil Murod, Hal : 300
3. Qurrotul 'Ain Bi Fatawi Isma'il bin Zain, Hal : 210
4. Bughyatul Mustarsyidin, Hal : 67. 5. Al-Adzkar, Hal : 12. 6. Al-Fawa'id, Hal : 5.


Ibarot :
At-Tibyan,Hal : 71-72

ويستحب إذا مر بآية رحمة أن يسأل الله تعالى من فضله وإذا مر بآية عذاب أن يستعيذ بالله من الشر أو من العذاب أو يقول اللهم إني أسألك العافية أو أسأل المعافاة من كل مكروه أو نحو ذلك - إلى أن قال - ويستحب ذلك السؤال والاستعاذة والتسبيح لكل قارئ سواء كان في الصلاة أو خارجا عنها

Ghoyatut Talkhis Murod, Hal : 300

مسئلة : ما يفعله بعض الصالحين من تكرير بعض سور القرآن في حزب له أصل في السنة كحديث من قرأ قل هو الله أحد مائتي مرة الخ وحديث "اقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين حين تصبح وحين تمسي ثلاث مرات يكفيك من كل شيئ وسورة الكهف ليلة الجمعة ويومها والاستكثار منها فلا حجر على من كرر أية أو سورة وليس ذلك من البدع المذمومة بل من المحمودة المثاب عليها ويجب منع من أنكر على من فعل ذلك اذ انكاره هو المنكر. "مسئلة" حديث " يس لما قرئت له" لا أصل له ولم أر من عبر بانه موضوع فيحتمل أنه لا أصل له في الصحة والذي اعتقده جواز روايته بصيغة التمريض نحو بلغنا كما يفعله أصحاب الشيخ اسمعيل الجبرتي رضي الله عنه والله اعلم.

Qurrotul 'Ain Bi Fatawi Isma'il bin Zain, Hal : 210

سؤال : إذا تطوع شخص بنحو قراءة سورة يس ليحصل له مال كثير مثلا او غير ذلك من جلب المنافع ودفع المضار فهل ذلك يسمى رياء او لا ؟ الجواب والله الموفق للصواب : روي عن رسول الله ص م . انه قال : "يس لما قرئت له " فيجوز ان تقرأ سورة بنية قضاء حاجة من جلب نفع أو دفع ضر سواء كان المقصود دينيا أو دنيويا ما لم يكن معصية ولا يكون ذلك رياء ولا ينطبق عليه تعريف الرياء والله سبحانه وتعالى اعلم

Bughyatul Mustarsyidin, Hal : 67.

مسئلة ب ك : تباح الجماعة في نحو الوتر والتسبيح فلا كراهة في ذلك ولا ثواب نعم ان قصد تعليم المصلين وتحريضهم كان له ثواب واي ثواب بالنية الحسنة. فكما يباح الجهر في موضع الإسرار الذي هو مكروه للتعليم فأولى ما اصله الإباحة وكما يثاب في المباحة اذا قصد بها القربة كالتقوي بالأكل علي الطاعة هذا اذا لم يقترن لذلك محذور كنحو إيذاء او اعتقاد العامة مشروعية الجماعة والا فلا ثواب بل يحرم ويمنع منها

Al-Adzkar, Hal : 12

اعلم أن الذكر محبوب في جميع الاحوال الا في أحوال ورد الشرع باستثنائها

Al-Fawa'id, Hal : 5

وقال الشيخ ابو العباس البوني رحمه الله اذا اردت قراءة سورة يس فكرر يس سبع مرات ثم اقرأ الى قوله تعالى " فاغشيناهم فهم لا يبصرون وقل اللهم يا من نور هو في سره وسره في خلقه احفظت الروع في الجسد انك على كل شئ قدير ثم اقرأ الى قوله تعالى وجعلني من المكرمين وقل اللهم اكملني بقضاء حوائجي – الى ان قال – يحصل المطلوب ان شاء الله اهـ. والله أعلم بالصواب
 
 
sumber:http://www.fikihkontemporer.com/2012/09/mengamalkan-yasin-fadhilah.html