ABDUL HAMID MUDJIB HAMID BERSHOLAWAT

Sabtu, 16 November 2013

Merubah do'a yang diambil dari Al-Qur'an atau Al-Hadits?

=======

Merubah do'a yang diambil dari Al-Qur'an atau Al-Hadits?


Pertanyaan :
Assalamu'alaikum warohmatulloh,
Numpang tanya ustadz /ustadzah FK yg dirahmati Alloh.
Bagaimana hukumnya menggantikan lafazh dalam do'a yang diambil dari pada ayat qur`an maupun hadits yang asalnya mufrad dijadikan jama'. Semisal: "inni kuntu minazhzholimin" menjadi "inna kunnaa minazhzholimin", atau seperti "allohumma a'inni 'ala dzikrika" menjadi "allohumma a'inna 'ala dzikrika" ?
Mohon pencerahannya dan maturnuwun sebelumnya

( Dari : Wong Kemlinthi )


Jawaban :
Wa'alaikum salam warohmatullohi wabarokatuh

Dalam, sastra bahasa arab mengucapkan kalimat yang diambil dari al-qur'an atau hadits yang diolah kata-katanya sehingga seakan-akan tidak berasal dari al-qur'an atau hadits itu dinamakan iqtibas. Meskipun kalimat yang diambil dari al-qur'an atau hadits terrsebut akhirnya berubah kata dan artinya, hal tersebut diperbolehkan dan orang yang melakukannya tidak dihukumi kafir karena telah merubah al-qur'an dan hal tersebut juga tidak menyalahi aturan dalam meriwayatkan hadits karena sudah diniati iqtibas, karena yang namanya iqtibas sudah pasti akan merubah kata dan arti dari asalnya.

Apalagi bila perubahan itu dilakukan agar orang yang mengamini do'anya tidak beranggapan buruk bahwa do'a tersebut dikhususkan bagi dirinya, karena orang yang sedang memimpin do'a dimakruhkan mengkhususkan do'a hanya untuk dirinya sendiri. Jadi, sebaiknya dhomir yang asalnya mutakallim (untuk dirinya sendiri) diganti dengan dhomir jama' (untuk orang banyak).

Kesimpulannya, mengganti  kata/lafadh yang berasal dari al-qur'an atau hadits untuk dijadikan do'a sebagaimana deskripsi pertanyaan diata itu diperbolehkan, dengan diniati iqtibas, bahkan mengganti dhomir mufrod dengan dhomir jama' itu dianjurkan apabila seseorang sedang memimpin do'a yang diamini banyak orang. Wallohu a'lam.

( Dijawab oleh : Kudung Khantil Harsandi Muhammad, Ubaid Bin Aziz Hasanan, Hanya Ingin Ridlo Robby, Mohamad Muchibbin Assedap, Aslim Tas'ad Sie Pengajian, Siroj Munir  dan Dawam Mu'allim )


Referensi :
1. Jawahirul Balaghoh, Hal : 338-339
2. Zuhrul Akam Fil Amtsal Wal Hikam, Juz : 2  Hal : 26
3. Al-Itqon, Juz : 1  Hal : 386-387
4. Hasyiyah I'anatut Tholibin, Juz : 1  Hal : 18
5. Bulghotut Thullab, Hal : 76
6. Fathul Mu'in, Hal : 114


Ibarot :
Jawahirul Balaghoh, Hal : 338-339
الاقتباس - هو أن يضمّن المتكلم منثوره، أو منظومه، شيئاً من القرآن، أو الحديث، على وجه لا يشعر بأنه منهما، فمثاله من (النثر) (فلم يكن إلا كلمح البصر أو هو أقرب) ، حتى أنشد فأغرب، ونحو قول الحريري، أنا أنبئكم بتأويله، -إلى أن قال- ومثاله من الحديث في (النثر) قول الحريري: شاهت الوجوه، وقبح اللكع ومن يرجوه - وكقول الحريري أيضاً، وكتمان الفقر زهاده، و «انتشار الفرج بالصبر» عباده

Zuhrul Akam Fil Amtsal Wal Hikam, Juz : 2  Hal : 26

وهذا من الاقتباس وهو أن يؤتى في الكلام المنثور أو المنظوم بلفظ يشبه لفظ القرآن أو الحديث غير منوي به إنّه قرآن أو حديث. ولا بد من هذا القيد الآخر: ولذلك ساغ سوق اللفظ مع تغيير فيه أو في معناه ولا يلزم فيه كفر تبديل القرآن ولا خلاف نقل الحديث بالمعنى

Al-Itqon, Juz : 1  Hal : 386-387


الاقتباس تضمين الشعر أو النثر بعض القرآن لا على أنه منه بألا يقال فيه قال الله تعالى ونحوه فإن ذلك حينئذ لا يكون اقتباسا. وقد اشتهر عن المالكية تحريمه وتشديد النكير على فاعله وأما أهل مذهبنا فلم يتعرض له المتقدمون ولا أكثر المتأخرين مع شيوع الاقتباس في أعصارهم واستعمال الشعراء له قديما وحديثا. وقد تعرض له جماعة من المتأخرين فسئل عنه الشيخ عز الدين ابن عبد السلام فأجازه واستدل له بما ورد عنه صلى الله عليه وسلم من قوله في الصلاة وغيرها: "وجهت وجهي: "إلى آخره وقوله: "اللهم فالق الإصباح وجاعل الليل سكنا والشمس والقمر حسبانا اقض عني الدين وأغنني من الفقر –إلى أن قال- وفي شرح بديعية ابن حجة: الاقتباس ثلاثة أقسام: مقبول، ومباح، ومردود : (فالأول): ما كان في الخطب والمواعظ والعهود. (والثاني): ما كان في القول والرسائل والقصص. (والثالث): على ضربين أحدهما ما نسبه الله إلى نفسه - ونعوذ بالله ممن ينقله إلى نفسه كما قيل عن أحد بني مروان أنه وقع على مطالعة فيها شكاية عماله: {إن إلينا إيابهم ثم إن علينا حسابهم} - والآخر تضمين آية في معنى هزل ونعوذ بالله من ذلك، كقوله : أوحى إلى عشاقه طرفه, هيهات هيهات لما توعدون, وردفه ينطق من خلفه,لمثل ذا فليعمل العاملون. قلت: وهذا التقسيم حسن جدا وبه أقول

Hasyiyah I'anatut Tholibin, Juz : 1  Hal : 18

وما ذكر اقتباس من القرآن، وهو أن يضمن المتكلم كلامه شيئا من القرآن أو الحديث، لا على أنه منه، ولا يضر فيه التغيير لفظا ومعنى، لان الاشارة في القرآن للنعيم، وهنا للتأليف

Fathul Mu'in, Hal : 114

وكره لإمام تخصيص نفسه بدعاء أي بدعاء القنوت للنهي عن تخصيص نفسه بالدعاء فيقول الإمام: اهدنا وما عطف عليه بلفظ الجمع وقضيته أن سائر الأدعية كذلك
 
sumber:http://www.fikihkontemporer.com/2013/01/merubah-doa-yang-diambil-dari-quran_9.html