ABDUL HAMID MUDJIB HAMID BERSHOLAWAT

Kamis, 21 November 2013

Qunut nazilah pada sholat jum'at? Kapan Dilaksanakannya??

==========

Qunut nazilah pada sholat jum'at


Pertanyaan :
Tadi saya sholat jum'at disalah satu masjid terus imamnya baca qunuut. Gimana hukum sholatnya, apakah sah ?

( Dari : Arifin Al Arby )


Jawaban :
Qunut yang dibaca pada selain sholat shubuh itu dinamakan qunut nazilah., yaitu qunut yang dibaca ketika sholat fardlu saat kaum muslimin tertimpa bencana, baik itu bencana yang sifatnya umum atau yang bersifat pribadi namun bahayanya berdampak pada kaum muslimin secara umum. Dalilnya adalah hadits nabi ;

قَنَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَهْرًا مُتَتَابِعًا فِي الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَالْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ وَصَلَاةِ الصُّبْحِ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ، إِذَا قَالَ: سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ مِنَ الرَّكْعَةِ الْآخِرَةِ، يَدْعُو عَلَى أَحْيَاءٍ مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ، عَلَى رِعْلٍ، وَذَكْوَانَ، وَعُصَيَّةَ، وَيُؤَمِّنُ مَنْ خَلْفَهُ

” Rasulullah SAW melakukan qunut (Nazilah) satu bulan berturut-turut dalam sholat Dhuhur, Ashar, Maghrib, Isya'  dan Subuh, tatkala berkata" sami' allohu liman hamidah"  pada rakaat terakhir. Mendoakan untuk kebinasaan perkampungan Bani Sulaim, kabilah Ri’l, Dzikwan dan ‘Ushiyyah. Sedangkan sahabat di belakangnya mengamini” ( Sunan Abu Dawud, no.1443 )

Sedangkan untuk masalah qunut  dalam sholat jum'at, diriwayatkan bahwasanya Ali bin Abu Tholib, Al-Mughiroh bin Syu'bah, An-Nu'man bin Basyir, Atho', Az-Zuhri, Qotadah, Makhul, Umar bin Abdul aziz,  Imam Malik, Sufyan Ats-Tsauri, Imam Syafi'i dan Ishaq tidak mengerjakannya. Ibnu Syihab, Ibrohim dan Thowus mengatakan bahwa membaca do'a qunut pada sholat jum'at adalah bid'ah.

Namun, yang dimaksud adalah mengkhususkan do'a qunut pada sholat jum'at. Adapun membaca qunut nazilah pada sholat jum'at tetap dianjurkan.  Imam Syafi'i dalam kitab "Al-Umm" menyatakan bahwa tidak diketahui satu pun riwayat yang menyatakan bahwa Nabi melakukan qunut dalam sholat jum'at kecuali tercakup dalam qunut yang beliau lakukan disemua sholat saat terjadi perang Bi'r Ma'unah.

Dari penjelasan diatas, kiranya dapat disimpulkan bahwa dianjurkan untuk melakukan do'a qunut nazilah dalam sholat-sholat fardhu, dan termasuk pula sholat jum'at. Wollohu a'lam.

( Dijawab oleh : Kudung Khantil Harsandi Muhammad, Zulfi Abdillah, Irhamny Bie Hifdz, Mbah Godek dan Sunde Pati )


Referensi :
1. Al-Hawi Al-Kabir, Juz : 2  Hal : 152
2. Asnal Matholib, Juz : 1  Hal : 158
3. Al-Futuhatur Robbaniyah Syarah Al-Adzkar An-Nawawiyyah, Juz : 2 Hal : 289
4.  Al-Ausath, Juz : 4  Hal : 122-123
5. Mushonnaf Ibnu Abi Syaibah, Juz : 1  Hal : 468
6. Mushonnaf Abdur Roziq, Juz : 3  Hal :194
7. Al-Istidzkar, Juz : 2  Hal : 293
8. Al-Umm, Juz : 1 Hal : 236
9. Fatawi Asy-Syabakah Al-Islamiyah, Fatwa no.58969


Ibarot :
Al-Hawi Al-Kabir, Juz : 2  Hal : 152
فصل : فإذا ثبت أن القنوت سنة في الصبح وأن ما سوى الصبح من الصلوات المفروضات قد قنت فيها رسول الله - صلى الله عليه وسلم  - ثم ترك فليس تركه للقنوت فيها نسخا، ولكن قنت لنازلة ثم ترك لزوالها وكذلك إن نزلت بالمسلمين نازلة ولن ينزلها الله تعالى فلا بأس أن يقنت الإمام في سائر الصلوات حتى يكشفها الله تعالى كما قنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم  - حين أسرت قريش من أسرت، وقتل من الصحابة عند بئر معونة من قتل

Asnal Matholib, Juz : 1  Hal : 158

فصل القنوت مستحب بعد) التحميد في (اعتدال ثانية الصبح وأخيرة الوتر في النصف الأخير من رمضان) –الى أن قال- (وكذا سائر الفرائض) أي المكتوبات يستحب القنوت بعد التحميد في اعتدال الأخيرة منها (عند النازلة) لو نزلت بالمسلمين من خوف، أو قحط، أو وباء، أو جراد، أو نحوها للاتباع رواه الشيخان مع خبر «صلوا كما رأيتموني أصلي» بخلاف النفل

Al-Futuhatur Robbaniyah Syarah Al-Adzkar An-Nawawiyyah, Juz : 2 Hal : 289

واعلم أن القنوت مشروع عندنا في الصبح وهو سنّة متأكدة لو تركه لم تبطل صلاته لكن يسجد للسهو سواء تركه عمداً أو سهواً . وأما غير الصبح من الصلوات الخمس فهل يقنت فيها ؟ فيه ثلاثة أقوال للشافعي رحمه اللّه تعالى : الأصحُّ المشهورُ منها أنه إن نزل بالمسلمين نازلة قنتوا وإلا فلا . والثاني : يقنتون مطلقاً . والثالث : لا يقنتو مطلقاً واللّه أعلم
....................................
( الفتوحات الربانية )
قوله الأصح المشهور الخ) قال الحافظ دليل هذا القول حديث ابن عباس قنت صلى الله عليه وسلم شهرا متتابعا في الظهر والعصر والمغرب والعشاء والصبح يدعو على رعل ذكوان وعصية في دبر كل صلاة إذا قال سمع الله لمن حمده من الركعة الخيرة ويؤمن من خلفه قال الحافظ بعد إخراجه حديث حسن أخرجه أبو داود وابن خزيمة في صحيحه ( قوله نازلة ) أي عامة أو خاصة في معنى العامة لعود ضررها على المسلمين على الأوجه كوباء وطاعون وقحط وجراد وكذا مطر يضر بالعمران أو زرع وخوف عدو وكأسر عالم أو شجاع للأحاديث الصحيحة أنه صلى الله عليه وسلم قنت شهرا يدعو عل قاتلي أصحابه القراء ببئر معونة لدفع تمرد القاتلين لا لتدارك المقتولين لتعذره وقيس غير خوف العدو عليه

Al-Ausath, Juz : 4  Hal : 122-123

ذكر القنوت في الجمعة
اختلف أهل العلم في القنوت في الجمعة، فكرهت طائفة القنوت في الجمعة، وممن كان لا يقنت في صلاة الجمعة علي بن أبي طالب، والمغيرة بن شعبة، والنعمان بن بشير، وبه قال عطاء، والزهري، وقتادة، ومالك، وسفيان الثوري، والشافعي، وإسحاق، وقال أحمد: بنو أمية كانت تقنت
حدثنا محمد بن إسماعيل، قال: ثنا يحيى بن عبد الحميد، قال: ثنا شريك، عن أبي إسحاق، قال: صليت خلف علي، والمغيرة بن شعبة، والنعمان بن بشير، فلم يكونوا يقنتون في الجمعة " وقد روينا عن عمر بن عبد العزيز أنه قال: قنت في يوم الجمعة حين قضى القراءة في الركعة الآخرة، وروي عن محمد بن علي، قال: القنوت في الفجر، والجمعة، والعيدين، وكل صلاة يجهر فيها بالقراءة. قال أبو بكر: بالقول الأول أقول

Mushonnaf Ibnu Abi Syaibah, Juz : 1  Hal : 468

في القنوت يوم الجمعة
حدثنا حفص بن غياث، عن ليث، عن طاوس، قال: «القنوت يوم الجمعة بدعة
حدثنا أبو بكر قال: حدثنا عبد الأعلى، عن برد، عن مكحول، أنه كان يكره القنوت يوم الجمعة
حدثنا شريك، عن عبيد الله بن يزيد، عن إبراهيم، قال: «القنوت في الجمعة بدعة
حدثنا الفضل بن دكين، عن شريك، عن أبي إسحاق، قال: «صليت خلف المغيرة بن شعبة، والنعمان بن بشير، الجمعة فلم يقنتا» وخلف علي فقلت: أقنت بكم؟ قال: «لا
حدثنا يحيى بن أبي بكير، قال: حدثني أبو بكير، قال: حدثني أبي، قال: «أدركت الناس قبل عمر بن عبد العزيز، يقنتون في الجمعة فلما كان زمن عمر بن عبد العزيز، ترك القنوت في الجمعة
حدثنا حسين بن علي، عن زائدة، عن أشعث بن أبي الشعثاء، عن نافع، قال: «لم يكن عبد الله بن عمر، يقنت في الفجر والجمعة

Mushonnaf Abdur Roziq, Juz : 3  Hal :194

باب القنوت يوم الجمعة
عن معمر، عن الزهري، وقتادة، قالا: «ليس في الجمعة قنوت»، قال معمر: وأخبرني من سمع الحسن يقول مثل ذلك
عن ابن جريج، عن عطاء قال: قلت له: القنوت في ركعتي الجمعة؟ قال: «لم أسمع بالقنوت في المكتوبة إلا في الصبح، وأنكر أن يكون في الجمعة قنوت
عن الثوري، عن رجل، سماه، عن إبراهيم قال: «رفع اليدين، والقنوت في الجمعة بدعة

Al-Istidzkar, Juz : 2  Hal : 293
وعند أبي مصعب في باب السعي إلى الجمعة مالك أنه سأل بن شهاب عن القنوت يوم الجمعة فقال محدث
وفي غير الموطآت عن طاووس وإبراهيم قالا القنوت في الجمعة بدعة وكان مكحول يكرهه
ولي عن أحد من الصحابة أنه قنت في الجمعة
وذكر أبو بكر بن أبي شيبة قال حدثنا يحيى بن أبي كثير قال حدثني أبي قال أدركت الناس قبل عمر بن عبد العزيز يقنتون في الجمعة فلما كان زمن عمر بن عبد العزيز ترك القنوت في الجمعة

Al-Umm, Juz : 1 Hal : 236

(القنوت في الجمعة)
قال الشافعي - رحمه الله تعالى  : حكى عدد صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - الجمعة فما علمت أحدا منهم حكى أنه قنت فيها إلا أن تكون دخلت في جملة قنوته في الصلوات كلهن حين قنت على قتلة أهل بئر معونة, ، ولا قنوت في شيء من الصلوات إلا الصبح إلا أن تنزل نازلة فيقنت في الصلوات كلهن إن شاء الإمام

Fatawi Asy-Syabakah Al-Islamiyah, Fatwa no.58969
فتخصيص صلاة الجمعة بقنوت بدعة، وأما القنوت فيها عند النوازل فمشروع كغيرها من الفرائض. قال الشافعي - رحمه الله تعالى  : حكى عدد صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - الجمعة فما علمت أحدا منهم حكى أنه قنت فيها إلا أن تكون دخلت في جملة قنوته في الصلوات كلهن حين قنت على قتلة أهل بئر معونة, ، ولا قنوت في شيء من الصلوات إلا الصبح إلا أن تنزل نازلة فيقنت في الصلوات كلهن إن شاء الإمام
 
 
sumber:http://www.fikihkontemporer.com/2012/10/qunut-nazilah-pada-sholat-jumat.html