ABDUL HAMID MUDJIB HAMID BERSHOLAWAT

Rabu, 13 November 2013

Hukum mandi telanjang bersama antara suami istri

============

Hukum mandi telanjang bersama antara suami istri




Pertanyaan :
Assalamualaikum..
Mandi telanjang dengan istri boleh nggak ?

( Dari : Saiful Muhyi Isl )


Jawaban :
Wa'alaikum salam warohmatullohi wabarokatuh

Mandi bersama antara sepasang suami istri itu hukumnya boleh. Imam Nawawi, Imam Thohawi dan Imam Qurthubi menyatakan bahwa hukum ini telah disepakati oleh semua ulama' (ijma'). Diantara dalilnya adalah sebagai berikut :

1. Hadits Aisyah radiyallahu 'anha, beliau berkata:

كُنْتُ أَغْتَسِلُ أَنَا وَرَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ إِنَاءٍ وَاحِدٍ

"Aku mandi bersama Rosululloh shollallohu 'alaihoi wasallam dari satu bejana." (Shohih Bukhori, no.250  dan Shohih Muslim, no.321)

2. Hadits Ummu Salamah radiyallahu 'anha:

كَانَتْ هِيَ وَرَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَغْتَسِلَانِ فِي الْإِنَاءِ الْوَاحِدِ

"Bahwasanya ia (Ummu Salamah) dan Rosululloh shollallohu 'alaihi wasallam mandi bersama pada satu bejana." (Shohih Muslim, no.324)

Begitu juga apabila mandinya dilakukan dengan telanjang sehingga satu sama lainnya bisa melihat seluruh badannya, sebab sudah tidak ada lagi batasan aurot antara laki-laki dan wanita yang sudah menikah dan menjadi sepasang suami istri. Alloh berfirman :

 وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (29) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (30

"Dan orang-orang yang memelihara kemaluannya (29) ,  kecuali terhadap isteri-isteri mereka atau budak-budak yang mereka miliki, Maka Sesungguhnya mereka dalam hal ini tiada tercela (30)." (Al-Ma'arij : 29-30)

Kesimpulannya mandi telanjang dengan istri hukumnya boleh. Wallohu a'lam.

( Dijawab oleh : Ubaid Bin Aziz Hasanan dan Siroj Munir )


Referensi :
1. Syarah Nawawi Ala Muslim, Juz : 4  Hal : 2
2. Subulus Salam, Juz : 1  Hal : 135
3. Nailul Author, Juz : 1  Hal : 43
4. Fathul Bari, Juz : 1  Hal : 364
5. Tafsir Ath-Thobari, Juz : 23  Hal : 217
6. At Taqrirot Asy-Syadidah, Hal : 204-205


Ibarot :
Syarah Nawawi Ala Muslim, Juz : 4  Hal : 2


حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَفْلَحُ بْنُ حُمَيْدٍ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: «كُنْتُ أَغْتَسِلُ أَنَا وَرَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ إِنَاءٍ وَاحِدٍ، تَخْتَلِفُ أَيْدِينَا فِيهِ مِنَ الْجَنَابَةِ
.......................................
وأما تطهير الرجل والمرأة من إناء واحد فهو جائز بإجماع المسلمين لهذه الأحاديث التي في الباب

Subulus Salam, Juz : 1  Hal : 135
[اغتسال الرجل والمرأة من ماء واحد في إناء واحد]
وعنها أي «عائشة قالت: كنت أغتسل أنا ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - من إناء واحد تختلف أيدينا فيه» أي في الاغتراف منه [من الجنابة] بيان لنغتسل، متفق عليه زاد ابن حبان [وتلتقي] أي تلتقي [أيدينا] فيه، وهو دليل على جواز اغتسال الرجل والمرأة من ماء واحد في إناء واحد، والجواز هو الأصل

Nailul Author, Juz : 1  Hal : 43

فأما غسل الرجل والمرأة ووضوءهما جميعا فلا اختلاف فيه. قالت أم سلمة: «كنت أغتسل أنا ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - من إناء واحد من الجنابة» متفق عليه. وعن «عائشة قالت: كنت أغتسل أنا ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - من إناء واحد تختلف أيدينا فيه من الجنابة» متفق عليه. وفي لفظ للبخاري: «من إناء واحد نغترف منه جميعا» . ولمسلم: «من إناء بيني وبينه واحد فيبادرني حتى أقول: دع لي، دع لي» . وفي لفظ النسائي «من إناء واحد يبادرني وأبادره حتى يقول: دعي لي وأنا أقول: دع لي» اهـ.
وقد وافق المصنف في نقل الاتفاق على جواز اغتسال الرجل والمرأة من الإناء الواحد جميعا الطحاوي والقرطبي والنووي

Fathul Bari, Juz : 1  Hal : 364

حدثنا آدم بن أبي إياس، قال: حدثنا ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة قالت: كنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد، من قدح يقال له الفرق
........................................
واستدل به الداودي على جواز نظر الرجل إلى عورة امرأته وعكسه ويؤيده ما رواه بن حبان من طريق سليمان بن موسى أنه سئل عن الرجل ينظر إلى فرج امرأته فقال سألت عطاء فقال سألت عائشة فذكرت هذا الحديث بمعناه وهو نص في المسألة

Tafsir Ath-Thobari, Juz : 23  Hal : 217

وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (29) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (30
...........................................
يقول تعالى ذكره: (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ) يعني: أقبالهم حافظون عن كلّ ما حرم الله عليهم وضعها فيه، (إِلا) أنهم غير ملومين في ترك حفظها، (عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ) من إمائهم

At Taqrirot Asy-Syadidah, Hal : 204-205
عورات الرجل أربعة : -إلى أن قال- 4- عند حليلته (الزوجة أو الأمة) : لا عورة
عورات الحرة خمسة : -إلى أن قال : 5- عند حليلها (الزوج) : لا عورة
 
sumber:http://www.fikihkontemporer.com/2013/02/hukum-mandi-telanjang-bersama-antara.html