«
بَلَدَ : 1. مكان محدود يستوطنه الناس يستعمل للقطر ككل أو لمدنه وقراه .
2. مكان واسع من الأرض »([1])
.
وردت
هذه اللفظة في القرآن الكريم (29) مرة بصيغ مخـتلفة ، منها قوله تعالى :
] وَإِذْ قالَ إِبْراهيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذا الْبَلَدَ آمِناً [([2]).
] وَإِذْ قالَ إِبْراهيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذا الْبَلَدَ آمِناً [([2]).
يقول :
« البلد : هو أفئدة العارفين »([3])
.
يقول « البلد : هو الصدر الذي هو
حرم القلب »([4])
.
يقول
: « البلد [ مكة ] : هو الصورة الجسمانية »([5])
.
يقول
: « البلد الأمين ، أي : القرآن المجيد »([6])
.
يقول
: « البلد الأمين ، أي : القلب الحافظ ما فيه من المعاني الكلية أو
المأمون فساده وفناؤه »([7])
.
و
يقول : « البلد الأمين : هو المسوى من ماء وطين ، والجامع بين أحسن
تقويم وأسفل سافلين »([8])
.
[ تعقيب ] :
عقبت
الدكتورة سعاد الحكيم على هذا النص قائلةً : « البلد الأمين : عبارة قرآنية يرى
ابن عربي أن المقصود منها : هو الإنسان »([9])
.
يقول
: « البلد الأمين … هي مكة الوجود ، المشتملة على بيت القلب ، فإنه
آمن أهلها من اختطاف الشياطين ودخول شر الوسواس الخناس فيها »([10]) .
«
أمناه بمقامك فيه وكونك به ، فإن كونك أمان حيث ما كان »([12])
.
يقول
: « البلد الحرام : هو البلد القدسي النازل به رسول الله ، وهو الأفق الأعلى ، والوادي
المقدس »([13])
.
[ تفسير صوفي ] : في تأويل قوله تعالى : ] والْبَلَدُ
الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَباتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ [([14])
« البلد الطيب مثل قلب المؤمن النقي يخرج نباته بإذن ربه تظهر على الجوارح
أنوار الطاعات والزينة بالإخلاص »([15]) .
ويقول الشيخ
أبو علي الجوزجاني :
يقول
: « قال بعضهم : [ البلد الطيب ] هو قلب المؤمن الذي طهره الله وطيبه بطيب الكرامة
، وطهر القلب بماء العلم ، وطيب السر بنور المعرفة ، وطهر اللسان بالصدق وطهر
الجوارح بماء العصمة وطيبه بنور التوفيق »([17])
.
[1]
- المعجم العربي الأساسي – ص 172 .
[2]
- إبراهيم : 35 .
[3]
- د . علي زيعور – التفسير الصوفي للصادق – ص 157 .
[4]
- الشيخ ابن عربي – تفسير القرآن الكريم – ج1 ص84 .
[5]
- الشيخ إسماعيل حقي البروسوي – تفسير روح البيان – ج1 ص 229 .
[7]
- الشيخ ابن عربي – تفسير القرآن الكريم – ج 2ص825 .
[8]
- الشيخ ابن عربي – رسالة الاتحاد الكوني – ق 141 ب .
[9]
- د . سعاد الحكيم – المعجم الصوفي – ص207 .
[10]
- الشيخ إسماعيل حقي البروسوي - تفسير روح البيان –ج10 ص 468 .
[11]
- التين : 3 .
[12]
- بولس نويا اليسوعي - نصوص صوفية غير منشورة ، لشقيق البلخي – ابن عطاء الأدمي –
النفري – ص 179 .
[13]
- الشيخ ابن عربي – تفسير القرآن الكريم – ج 2ص807 .
[14]
- الأعراف : 58 .
[15]
- الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – حقائق التفسير – ص 384 – 385 .
[16]
- المصدر نفسه – ص 385 .
[17]
- الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – زيادات حقائق التفسير – ص 44 .
Tidak ada komentar:
Posting Komentar