ABDUL HAMID MUDJIB HAMID BERSHOLAWAT

Senin, 11 Maret 2013

أهل البقاء – أصحاب البقاء و في علامة أهل البقاء و في صفات صاحب البقاء و في الفرق بين صاحب البقاء وصاحب الفناء

=============



يقول : « أهل البقاء : هم الكمل ، يشهدون الذات في الصفات ، والجمع في الفرق . لا يحجبهم جمعهم عن فرقهم ، ولا فرقهم عن جمعهم . يعطون كل ذي حق حقه ، ويوفون كل ذي قسط قسطه »([1]) .

أصحاب البقاء : هم المحترقة أجسادهم من قلة الطعام والشراب ، ونفوسهم محترقة عن الشهوات ، وقلوبهم محترقة عن الخطرات ، وأرواحهم محترقة عن اللحظات ، وهم المحترقون بنور اللقاء ([2]) .
يقول : « أهل البقاء ... هم الذين أحياهم الله بالوجود الموهوب الحقاني بعد فناءهم ، فلا يذوقون الموت في القيامة كرة أخرى ، لكون حياتهم وفنائهم عن أنفسهم من قبل »([3])
يقول الغوث الأعظم عبد القادر الكيلاني :
« علامة أهل البقاء : أن لا يصحبهم في وصفهم به شيء فانٍ ، لأنهما ضدان »([4]) .
[ مسألة - 2 ] : في صفات صاحب البقاء
يقول الشيخ محمد بهاء الدين البيطار :
« صاحب البقاء بسفينة تجليات الأسماء والصفات ، سالك مسالك التحقيق ، ولا يخفى أن استمداد الكمال بالبقاء بعد الفناء والاضمحلال إنما هو من الحضرة الجامعة لجبال موج بحار أحدية الذات الساطعة ، وهذه الحضرة عائدة إليه  »([5]) .
يقول الشيخ ابن عطاء السكندري :
« صاحب الفناء له التلقي من الله ، وصاحب البقاء له الإلقاء عنه .
وصاحب البقاء يتوب من الله ، وصاحب الفناء ينوب الله عنه . وصاحب الفناء قد طمست دائرة حسه وانفتحت حضرة قدسه ، وصاحب البقاء باق بربه في حضرة قدسه وحسه
وصاحب الفناء مدعو إلى الله ، وصاحب البقاء داع إلى الله ، وهو محل الخلافة والنيابة مع الإذن والتمكين ، والرسوخ في اليقين ، داع إلى الله على بصيرة من الله »([6]) .


[1] - الشيخ أحمد بن عجيبة – شرح تصلية القطب ابن مشيش – ص 19 .
[2] - الشيخ عبد القادر الكيلاني – مخطوطة الرسالة الغوثية – ص67 ( بتصرف ) .
[3] - الشيخ عبد الله الخضري - شرح مكتوبات الشيخ عبد القادر الكيلاني - ص 92 – 93 .
[4] - الشيخ محمد بن يحيى التادفي – قلائد الجواهر – ص 72 .
[5] - الشيخ محمد بهاء الدين البيطار – النفحات الأقدسية في شرح الصلوات الأحمدية الإدريسية – ص 244 .
[6] - الشيخ ابن عطاء الله السكندري – لطائف المنن في مناقب أبي العباس المرسي (بهامش لطائف المنن والأخلاق للشعراني) - ج2 ص 78 – 79