ABDUL HAMID MUDJIB HAMID BERSHOLAWAT

Rabu, 13 Maret 2013

إشراق البداية و أهل البداية - أصحاب البدايات و فتوحات أهل البدايات والبداية بالله والمبتدئ


===================






 يقول : « إشراق البداية : هو الدخول فيها بالله ، وطلبها بالله ، والاعتماد فيها على الله ، مع السعي في أسبابها ، والاعتناء في طلبها قياماً بحق الحكمة وأدباً مع القدرة . ويعظم السعي في السبب بقدر عظمة المطلب ، فبقدر المجاهدة تكون بعدها المشاهدة »([1]) .
أهل البداية : هم أصحاب التلوين ([2]) .
أصحاب البدايات : هم الصاعدون في الترقي بالقلب ، لهم صفات اللوائح والطوالع واللوامع ، فكلما أظلم عليهم سماء القلوب بسحاب الحظوظ سنح لهم فيها لوائح الكشف ، وتلألأ لوامع القرب ([3]) .
يقول الشيخ الجنيد البغدادي  :
أحوال أهل البدايات والإرادات هي : الاضطراب والانزعاج والحدة والطيش  والشطح ([4]) .
 يقول : « فتوحات أهل البدايات : هي اللوامع ، والبروق ، والطوالع ، والسواطع ، والطوارق ، واللوائح . وهي التي استخرجت باصطكاك غيوم البشرية عند هبوب نسيمات الذكر من أنوار شموس الصفات الروحانية »([5]) .
 يقول : « البداية بالله : هي أن لا يرى لنفسه حولاً ولا قوة ، لا في عمل ولا في حال ولا في مجاهدة ولا في مكابدة ، بل ما يبرز منها من الأعمال أو من الأحوال رآه مِنّة من الله وهداية إليه ، فإن كان هكذا فقد صحت بالله بدايته ، وإليه تكون نهايته »([6]) .



يقول : « المبتدئ : هو من ليس من أرباب القلوب »([7]) .
يقول : « المبتدئ : هو السالك الجاد ، أو المريد الصادق ، صاحب الهمة والعزم ، والمجاهد في صدق ، المكابد في صبر ، القوي في إيمان ، المطيع في توكل ، الذي سلك طريق الصوفية ، يتكلف الآداب ، ويتمثل الأخلاق ، ويتأهب دائماً لتأدية الواجبات ، له شيخ يرشده ، وطبيب بآفات نفسه يبصره ، لا يعترض ولا يضيق صدره ، بل يصح له الابتداء بقوة لا إله إلا الله ، وشهد له الصادقون بصحة عزمه ، وسلامة إرادته ، ولكنه لم يصل بعد إلى مواهب الأحوال ، ولا مكاسب المقام ، دائماً يسير في الطريق القويم والصراط المستقيم »([8]) .


[1]- الشيخ أحمد بن عجيبة – إيقاظ الهمم في شرح الحكم – ج1 ص 59 .
[2] - الإمام القشيري – الرسالة القشيرية – ص 70  ( بتصرف ) .  
[3] الإمام القشيري – الرسالة القشيرية – ص 68  ( بتصرف ) .  
[4] - الشيخ السراج الطوسي – اللمع في التصوف – ص 404  ( بتصرف ) .  
[5] - الشيخ نجم الدين داية الرازي– مخطوطة منار السائرين ومطار الطائرين – ص 161 – 162 .
[6] - الشيخ أحمد بن عجيبة – إيقاظ الهمم في شرح الحكم – ج ص190 .
[7] – الشيخ أحمد السرهندي – مكتوبات الإمام الرباني - ج 1 ص 309 .
[8] - د . حسن الشرقاوي – معجم ألفاظ الصوفية – ص 251 .